أعلنت سلطنة عُمان الافتتاح الرسمي لثاني مصفاة نفط في البلاد ولوحدة تصنيع البولي بروبيلين بكلفة إجمالية تصل إلى 1.61 مليار دولار.
 
وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة مصفاة صحار إنها تعد من أهم المشاريع العملاقة التي تم تنفيذها بالسلطنة حيث بلغ إجمالي التكلفة الإنشائية للمشروع 1.3 مليار دولار، وتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية حيث تقوم بتصفية ما سعته 116400 برميل يوميا.
 
وأضاف أحمد بن محمد الهدابي أن من المتوقع تخصيص ما نسبته 20% من منتجات المصفاة لتغطية احتياجات السوق المحلية، وتصدير 80% منها للأسواق الخارجية.
 
من جانبه أوضح حمد بن هاشم الذهب نائب الرئيس التنفيذي لشركة عمان بولي بروبيلين أنها سجلت في يوليو/تموز 2002 وبدأ تنفيذ المشروع في يونيو/حزيران 2004، وبلغت استثمارات المصنع 312 مليون دولار.
 
وقال الذهب إن شركة النفط العمانية تملك 40% من الشركة وتملك (إل جي) العالمية 20% ومؤسسة الخليج للاستثمار 20% والشركة العالمية لاستثمارات النفط 20%.
 
يُشار إلى أن مادة البولي بروبيلين تدخل في تصنيع البلاستيك المستخدم في أغراض متعددة.
 
وتملك السلطنة حاليا مصفاة واحدة للنفط في مسقط تعمل منذ 1982، ويصل إنتاجها إلى 85 ألف برميل في اليوم.
 
ويتوقع أن يتراجع الإنتاج النفطي للبلاد بنسبة 2% عام2007 ليصل إلى 730 ألف برميل يوميا، كما أعلن وزير الاقتصاد أحمد بن عبد النبي مكي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : الفرنسية