بوش يدعم ولفوفيتز ويتوقع بقاءه في المنصب
آخر تحديث: 2007/4/14 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/14 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/27 هـ

بوش يدعم ولفوفيتز ويتوقع بقاءه في المنصب

ولفوفيتز أقر بأنه أساء استخدام منصبه (الفرنسية)
أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن تأييده لرئيس البنك الدولي بول ولفوفيتز الذي أصبح موقفه ضعيفا بعد تعرضه لانتقادات بسبب قراره زيادة راتب صديقته شاها رضا ليصل إلى نحو 196 ألف دولار معفي من الضرائب.
 
وقالت نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن بوش يتوقع بقاء ولفوفيتز في منصبه.
 
كما أعرب وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون الجمعة عن تقديره لرئيس البنك الدولي الذي تهدد قضية المحاباة بقاءه على رأس البنك، مشيرا إلى أن ولفوفيتز اعتذر. وأقر ولفوفيتز بأنه أساء استخدام منصبه عندما أصدر قرارات ترقية وزيادات في أجر موظفة بالبنك كان على علاقة عاطفية معها.
 
وكان مجلس مديري البنك الدولي قرر أمس إرجاء اجتماع لمراجعة قرار رئيسه ترقية صديقته، وقال إنه سيتحرك بسرعة للبت في هذه المسألة.
 
وأضاف المجلس أنه اكتشف أن ترقية رضا وزيادة مرتبها لم تخضع للمراجعة في لجنة أخلاقيات العمل ولم تعرض على رئيس المجلس قبل أن يعتمدها ولفوفيتز عقب انضمامه للبنك عام 2005. وقد طالبت جمعية موظفي البنك الدولي الخميس باستقالة ولفوفيتز.
 
وكانت شاها رضا مسؤولة الاتصال سابقا في البنك الدولي انتقلت من هذه الهيئة إلى وزارة الخارجية الأميركية في سبتمبر/أيلول 2005 بعد ستة أشهر على تعيين ولفوفيتز على رأس المؤسسة المالية الدولية.
 
غير أن البنك استمر في دفع راتبها وكشفت وثائق داخلية للبنك الدولي نقلت إلى الصحافة أنها حصلت على زيادات في الراتب تزيد عن 60 ألف دولار.
المصدر : وكالات