سلام فياض: نفقات السلطة 160 مليون دولار شهريا وما لدينا 40 مليونا (الفرنسية-أرشيف) 
قال وزير المالية سلام فياض -قبل أن يبدأ رحلة إلى الخارج لجمع مساعدات- إن السلطة الفلسطينية تعمل بربع الأموال التي تحتاجها لتمويل أنشطتها.
 
وأوضح أن نفقات السلطة تقدر بنحو 160 مليون دولار شهريا على أدنى تقدير بالوقت الحالي، في حين لا يزيد ما لدى الحكومة على 40 مليونا مؤكدا أن هذا الوضع لا يمكن تحمله.
 
وذكر الوزير أن جولته الخارجية ستركز على حشد الدعم المالي لمساعدة السلطة في التعامل مع "حجم الأزمة التي نواجهها" وستناقش السبل والوسائل الضرورية لإعادة إقامة علاقات طبيعية بين السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي.
 
وسوف يجتمع فياض مع مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي بينيتا فيرارو فالدنر في بروكسل غدا الأربعاء، في حين حذر مسؤولون بالاتحاد من توقع الكثير من هذا الاجتماع.
 
وأشار هؤلاء المسؤولون إلى أن الاجتماع سيكون مهما للاستماع إلى فياض بشأن المساعدات التي يحتاج إليها، ومتى ستصبح وزارته مستعدة لتلقيها.
 
وأفاد مسؤول بالأوروبي أن استئناف المساعدات المباشرة سيستغرق وقتا، مشيرا إلى أن زيارة فياض تعد خطوة واحدة وليست الأخيرة ومازال الاتحاد بالمرحلة الاستكشافية.
 
وجعل الاتحاد الأوروبي -وهو أكبر مانح للمساعدات للفلسطينيين- استئناف المساعدات المباشرة مشروطا بقبول الفلسطينيين لتلك المبادئ.
 
وعلقت اللجنة الرباعية للوساطة بعملية سلام الشرق الأوسط (المشكلة من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي) المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية بعدما شكلت حركة حماس حكومة العام الماضي.

المصدر : رويترز