الصين مستاءة من شكويين أميركيتين بمنظمة التجارة العالمية
آخر تحديث: 2007/4/10 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/10 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/23 هـ

الصين مستاءة من شكويين أميركيتين بمنظمة التجارة العالمية

بكين حذرت واشنطن من تضرر العلاقات الثنائية (الفرنسية)
عبرت وزارة التجارة الصينية عن أسف الصين واستيائها العميق جراء تقدم الولايات المتحدة بشكويين ضدها في منظمة التجارة العالمية.

وقال المتحدث باسم الوزارة وانغ شينبي في بيان نشر على موقع الوزارة على الإنترنت اليوم إن هذا الإجراء سيضر بتعاون الجانبين الصيني والأميركي في مجال الملكية الفكرية وسيؤثر سلبا على العلاقات التجارية بينهما.

وتستهدف الشكوى الأولى انتهاك حقوق الملكية الفكرية في قضية قرصنة أعمال أجنبية من قبل شركات صينية. وتتعلق الشكوى الثانية باحتجاج على العراقيل التي تضعها السلطات الصينية في طريق توزيع الموسيقى والأفلام والكتب الأجنبية.

وانتقد مدير الإدارة الصينية المكلفة بالملكية الفكرية تيان ليبو الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة بتقديم الشكويين واعتبرها تحركا غير مثمر.

وتأتي هذه الأنباء في وقت أعلنت فيه الصين انخفاضا في فائضها التجاري ذي الحساسية السياسية، رافضة التحرك الأميركي بشأن حقول الملكية الفكرية ضدها في منظمة التجارة.

وقالت وكالة الجمارك الصينية إن الفائض التجاري الشهري للبلاد انخفض إلى 6.9 مليارات دولار في مارس/آذار الماضي، وهو دون التوقعات ومقارنة مع 23.7 مليارا في فبراير/شباط الماضي.

المصدر : وكالات