أوبك تجتمع الأسبوع المقبل وأسعار النفط تستقر
آخر تحديث: 2007/3/9 الساعة 10:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/9 الساعة 10:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/18 هـ

أوبك تجتمع الأسبوع المقبل وأسعار النفط تستقر

اعتبر وزير الطاقة الفنزويلي رفائيل راميريز أن الأولوية في اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الأسبوع المقبل، هي للتحقق من التزام الأعضاء بخفض الإنتاج المتفق عليه سابقا.

وقال راميريز أمس خلال زيارة للأرجنتين إن أعضاء أوبك يريدون التأكد من أن خفض الإنتاج كاف لتحقيق سوق مستقرة أم يتعين اتخاذ إجراء إضافي في هذا الشأن.

ولكن مسؤولا في المنظمة عبر عن اعتقاده بأنه ينبغي على أوبك عدم تغيير إنتاجها في اجتماعها المقبل المقرر يوم 15 مارس/ آذار الجاري لأن القيود الحالية على الإمدادات تحتاج وقتا لظهور أثرها.

وقال المسؤول الذي يحضر اجتماع اللجنة الاقتصادية للمنظمة هذا الأسبوع إنه يفضل عدم اتخاذ إي إجراء خلال الأشهر المقبلة للحاجة إلى معرفة آثار تخفيضات فبراير/ شباط الماضي.

وتجاريا لم تشهد أسعار النفط الأميركي تغيرا ملحوظا خلال التعاملات بالعقود الآجلة آسيويا بعد تراجعها أمس دون 62 دولارا للبرميل.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم أبريل/ نيسان المقبل سبعة سنتات إلى 61.57 دولارا خلال تعاملات عبر نظام غلوبكس.

وتراقب الأسواق التطورات في منطقة الشرق الأوسط بعد عدم امتثال إيران لمطالب الغرب بوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم، في حين تحاول واشنطن فرض المزيد من العقوبات على طهران وتقديم تشريع لمعاقبة شركات النفط الأجنبية التي تستثمر في صناعة الطاقة الإيرانية.

المصدر : وكالات