تونس تخطط لخصخصة أكثر من 20 منشأة اقتصادية
آخر تحديث: 2007/3/4 الساعة 18:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/4 الساعة 18:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/15 هـ

تونس تخطط لخصخصة أكثر من 20 منشأة اقتصادية

تخطط السلطات التونسية لخصخصة أكثر من 20 مؤسسة ومنشأة اقتصادية خلال العام الجاري، وذلك ضمن إطار برنامج تنموي يستهدف تفعيل الاقتصاد التونسي وإعادة هيكلته لتحسين قدرته التنافسية.
 
وبحسب تقرير اقتصادي تونسي فإن المؤسسات والمنشآت المعنية بهذا البرنامج تنشط في مجالات متنوعة منها الطاقة والبنوك والسياحة والتجارة والصناعات المعملية.

وأوضح التقرير أن عمليات الخصخصة المبرمجة خلال العام الجاري ستخضع لأكثر من صيغة منها فتح رأس مال هذه المؤسسات أمام القطاع الخاص، إلى جانب بيع أصول شركات وإسناد إنجاز تمويل واستغلال بعض المشاريع الكبرى.
 
وأشار إلى أن المشاريع الكبرى التي يشملها البرنامج هي بناء مصفاة لتكرير النفط بمنطقة الصخيرة وتشييد مطار دولي وميناء المياه العميقة بمنطقة النفيضة، إلى جانب إقامة محطتين لتطهير المياه بتونس العاصمة ومحطة ثالثة لتحلية مياه البحر في جزيرة جربة.

وكانت تونس نفذت العام الماضي عددا من عمليات الخصخصة منها صفقة بيع 35% من رأسمال مؤسسة "اتصالات تونس" التي وصفت بأنها الأبرز والأضخم في تاريخ تونس الحديث.

وكانت قيمة هذه الصفقة التي فازت بها شركة ديجيكوم الإماراتية على حساب مؤسسة فيفندي الفرنسية قد تجاوزت 2.2 مليار دولار.
 
يشار إلى أن تونس دخلت منذ 26 عاما في مسار تدريجي للخصخصة بهدف تحسين القدرة التنافسية لاقتصادها وتعزيز دور القطاع الخاص ومساهمته في جهود التنمية، بالإضافة إلى محاولة التخفيف من الضغوط على موازنة الدولة وتوجيه الموارد نحو مشاريع البنية الأساسية.
المصدر : يو بي آي