المركزي الكويتي يؤكد استمرار ربط الدينار بالدولار
آخر تحديث: 2007/3/4 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/4 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/15 هـ

المركزي الكويتي يؤكد استمرار ربط الدينار بالدولار

 
قال محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح إن الدينار الكويتي لا يزال مرتبطاً بالدولار ولا يوجد أي جديد في هذا الموضوع.

وأضاف -لدى افتتاحه المؤتمر العالمي للتمويل والاستثمار الإسلامي بالكويت- أن المؤسسات المالية الإسلامية شهدت في السنوات الأخيرة نموا ملحوظا على مستوى الكويت والمنطقة والعالم سواء من حيث المؤسسات التى تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية أو من حيث عدد العملاء والمنتجات التي تقدمها.

والكويت هي الدولة الخليجية الأولى التي يُرجح أن ترفع قيمة عملتها في أعقاب اجتماع تستضيفه العاصمة السعودية الرياض، الشهر القادم، يراجع خلاله محافظو البنوك المركزية بالمنطقة نظاما لأسعار الصرف الثابتة في إطار الاستعدادات لإقامة عملة موحدة.
 
ونسب إلى محافظ البنك المركزي أواخر العام الماضي قوله إن الكويت قد تعمد إلى تعديل نطاق تداول الدينار مقابل الدولار الآخذ في الضعف، تحسبا لارتفاع تكاليف الواردات.
 
والدينار الكويتي متداول عند الحد الأعلى للنطاق البالغ 3.5% مقابل الدولار والمعمول به منذ عام 2003.
 
وكان محافظ المصرف المركزي الإماراتي سلطان ناصر السويدي قال أمس إن دول الخليج ستقرر ما إن كانت سترفع قيمة عملاتها في اجتماعها المقبل في أبريل/نيسان، مؤكدا أن الإمارات لن ترفع قيمة عملتها بشكل منفرد.
 
ويثير موضوع إنهاء ربط العملات الخليجية بالدولار جدلا لاسيما مع تراجع العملة الأميركية في الآونة الأخيرة.
 
وتدرس بعض دول الخليج تنويع احتياطاتها من العملات لتشمل اليورو، لكن قرارا لم يُتخذ بعد بهذا الشأن.
المصدر : وكالات