قال رئيس مجلس إدارة البنك العربي عبد الحميد شومان إن البنك يدرس زيادة رأس ماله لتمويل عمليات استحواذ في المستقبل يرى المصرف أنها توفر فرصا إقليمية على نطاق واسع.

وأطلع شومان حملة الأسهم في البنك في اجتماعهم السنوي بالعاصمة الأردنية عمان أن البنك وهو أحد أكبر البنوك الخاصة في العالم العربي وذو انتشار جغرافي واسع يسعى للتوسع من خلال عمليات استحواذ مع وجود خطط طموح للتوسع في أعماله.

وقال شومان إن شراء حصة نسبتها 50% في بنك "إم إن جي" التركي غير المدرج في البورصة في سبتمبر/ أيلول الماضي كان خطوة في هذا الاتجاه.

كما لم يستبعد رئيس مجلس إدارة البنك زيادة أخرى في رأس المال عقب مضاعفة رأس المال المدفوع العام الماضي إلى 365 مليون دينار (502 مليون دولار) عن طريق اكتتاب خاص، وتصل حقوق المساهمين حاليا لأكثر من 5.9 مليارات دولار.

وجمع البنك العربي 400 مليون دولار إضافية لشراء حصة نسبتها 40% في البنك الوطني العربي السعودي سادس أكبر البنوك السعودية من حيث القيمة السوقية للأسهم.

وأشار شومان إلى نمو كل البنوك العالمية بشراء حصص أو بنوك بالكامل طارحا شراء مؤسسات أخرى البنك فيها فائدة له.

وقال إن شركة إعمار العقارية في دبي سعت لشراء حصة مقدارها 10% في البنك، لكن الصفقة انهارت بسبب عدم استعداد إعمار لدفع ما يزيد على 30 دينارا (42 دولارا) للسهم، وهو ما طلبه مجلس إدارة البنك في الصفقة التي كانت ستحقق دخلا قدره 1.4 مليار دولار مقابل 35.6 مليون سهم.

المصدر : رويترز