واشنطن تنتقد العراق لعدم إنفاق أموال الإعمار
آخر تحديث: 2007/3/29 الساعة 06:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام تركية: أنقرة تغلق حركة المرور من شمال العراق إلى تركيا في اتجاه واحد
آخر تحديث: 2007/3/29 الساعة 06:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/11 هـ

واشنطن تنتقد العراق لعدم إنفاق أموال الإعمار

قال المنسق الخاص بالعراق في وزارة الخارجية الأميركية ديفد ساترفيلد إن الحكومة العراقية أرجأت التعامل مع نحو 12.5 مليار دولار من أموال إعادة الإعمار من ميزانيتها لعام 2006 لافتقارها إلى الوسائل والخبرة لإنفاق تلك الأموال.

وفي وقت تصاعدت فيه الضغوط في الكونغرس الأميركي لتخفيض التمويل الأميركي للعراق، عبر ساترفيلد أمام المشرعين الثلاثاء عن قلقه من عدم تمكن بلد غني بالنفط كالعراق من إنفاق 12.5 مليار دولار من أمواله المخصصة للإعمار.

وأوضح أن العراق لم ينفق الأموال لافتقاره إلى القدرة على تنفيذ ميزانيته، لكنه أشار إلى أن طلبا قدم مؤخرا للكونغرس الأميركي لتخصيص أربعة مليارات دولار إضافية، سيساهم في معالجة هذه المشكلة.

ورفض نواب في اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب ما أشار إليه ساترفيلد حول افتقار العراقيين إلى المعرفة لتنفيذ ميزانيتهم.

وقد تجاوز ما أنفقته الولايات المتحدة على مشروعات إعادة إعمار العراق 21 مليار دولار حتى الآن من أموال دافعي الضرائب الأميركيين في إطار برنامج واجه انتقادات شديدة في الكونغرس.

وطالب مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون بتقديم قروض للعراق بدلا من هبات لإعادة الإعمار، إلا أن ساترفيلد عارض ذلك قائلا إنه تتعين على بلاده مواصلة دعمها، مشيرا إلى أن المليارات الأربعة ستركز على إرساء الاستقرار ومشروعات البناء وليس على أعمال إعادة إعمار فعلية.

وعبر ساترفيلد عن اعتقاده بأن العراق لن يتمكن من الاعتماد على عوائد النفط فقط لسداد تكاليف إعادة الإعمار فهو يحتاج إلى المزيد من المساعدة.

المصدر : رويترز