الفقراء العرب ثلاثة أضعاف اليهود بإسرائيل
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ

الفقراء العرب ثلاثة أضعاف اليهود بإسرائيل

فلسطينيون بالناصرة يتظاهرون ضد السياسة الإسرائيلية بالقدس (رويترز)
أفاد تقرير أعدته جمعية (سيكوي) الإسرائيلية اليهودية العربية أن عدد العائلات العربية الفقيرة داخل إسرائيل أكثر بثلاثة أضعاف من اليهودية الفقيرة.
 
كما أظهر أن مصروفات  الحكومة الإسرائيلية على المواطن اليهودي أعلى منها على المواطن العربي رغم أن نسبة الفقر لدى العرب أكثر، ولذلك فإنهم بحاجة أكثر للدعم الحكومي.
 
وبحسب المعطيات فإن الحكومة تنفق 90 دولارا سنويا على اليهودي مقابل 58.5 على العربي، أي أن الفجوة بين الصرف على الأخير أقل بـ 35% من الصرف على الأول.
 
كما تبين من معطيات "مؤشر المساواة" الذي تضمنه تقرير "سيكوي" أن انعدام  المساواة وتمييز السلطات الإسرائيلية ضد العرب، يبرز أكثر في مجال خدمات الرفاه الاجتماعي حيث يحصل العرب على نسبة خدمات أقل بـ 56% عن اليهود.
 
وفي بند "مؤشر التشغيل" أكد التقرير أن السلطات الإسرائيلية تبعد العرب عن عدد كبير من الوظائف الحكومية باستثناء التعليم، الأمر الذي يضطرهم إلى التوجه إلى أشغال ذات دخل مالي منخفض مثل العمل بفرع البناء حيث عدد العرب  يعادل 4.6 أكثر من اليهود. علما أن غالبية العمال في فرع البناء هم أجانب.
 
وقال ياسر عواد من جمعية سيكوي إنه على عكس ما يحدث في العالم، فإن الارتفاع الحاد في نسبة الخريجين العرب من الجامعات لا ينعكس على مجالات عملهم.
 
وتبلغ نسبة العرب الذي يدخلون سوق العمل 39% واليهود 57%، ويعود ذلك إلى النسبة المنخفضة للنساء العربيات العاملات والتي لا تتعدى 17.6% مقابل 55% لدى اليهوديات. 
المصدر : يو بي آي