دبي للطاقة تطلق أول عقودها الآجلة للنفط في مايو
آخر تحديث: 2007/3/25 الساعة 20:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/25 الساعة 20:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/7 هـ

دبي للطاقة تطلق أول عقودها الآجلة للنفط في مايو

تعتزم بورصة دبي للطاقة إطلاق أول عقودها الآجلة للنفط الخام في أول مايو/أيار المقبل، كما توقعت البورصة تدشين عقود آجلة لوقود الطائرات بنهاية العام الجاري بعد تسوية الجوانب المتعلقة بالتسليم الفعلي.
 
وقال الرئيس التنفيذي للبورصة دبي جاري كينغ إن البورصة في سبيلها إلى إطلاق أول عقودها الآجلة للنفط الخام في أول مايو/أيار القادم، مشيرا إلى أن العقد الجديد هو الأول من نوعه الذي يدعمه منتج للخام في الشرق الأوسط.
 
وأوضح أن يوليو/تموز المقبل سيكون أول شهور تسليم العقود الآجلة للنفط الخام، مشيرا إلى أن لاعبين في السوق المحلية والدولية طلبوا الانضمام إلى البورصة دون أن يفصح عن أسماء الشركات.
 
وأضاف أن البورصة تعمل مع شركات مثل طيران الإمارات التي مقرها دبي لتطوير عقد وقود الطائرات، وأوضح أن البورصة تبحث التسليم الفعلي في منطقة الخليج.
 
وأشار كينغ إلى أن البورصة قد تطرح عقدا آجلا في غير مجال الطاقة قبل نهاية العام.
 
وكان مصدر مطلع قد قال في وقت سابق هذا الشهر إن بورصة دبي للطاقة وافقت حتى الآن على 20 عضوا قبل تدشين عقد الخام المزمع منذ فترة طويلة.
 
يشار إلى أن سلطنة عمان تعهدت بالتخلي عن سياستها لتسعير نفطها الخام بأثر رجعي واستبدالها بالعقود الآجلة الجديدة، ويأمل بعض المتعاملين والمشاركين في السوق أن يقدم العقد مؤشرا قياسيا أكثر سيولة وشفافية لتسعير صادرات النفط من الشرق الأوسط.
 
وفي حالة نجاحه، قد يدفع في نهاية الأمر منتجين خليجيين مثل السعودية والكويت -المتشككتين عادة في الأوعية المشتقة- للتحول بسياستهما التسعيرية من التقييمات المنشورة لخامي عمان ودبي إلى عقد بورصة دبي للطاقة.
المصدر : رويترز