رسم توضيحي لمنصة بحرية
لراس غاز (الجزيرة نت)
افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم خط الإنتاج الخامس لشركة "راس غاز" الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 4.7 ملايين طن متري سنويا من الغاز المسال، في حين بلغت تكلفته 1.7 مليار دولار.
 
وبافتتاح الخط الجديد في مدينة رأس لفان الصناعية يرتفع إنتاج راس غاز إلى نحو 21 مليون طن متري سنويا، ويرتفع الإنتاج الكلي من مشروعي راس غاز وقطر للغاز إلى 31.1 مليون طن متري سنويا.
 
وتخطط قطر لرفع إنتاجها من الغاز المسال من المشروعين إلى 47 مليونا سنويا في العام القادم. كما حددت لنفسها هدفا بأن تصبح أول مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال عام 2012 مع إنتاج يصل إلى 77 مليون طن سنويا.
 
وقال المدير العام لشركة راس غاز المحدودة محمد صالح السادة في تصريحات سابقة إنه تم تنفيذ مشروع خط الإنتاج الخامس للشركة بتعاون بين قطر للبترول (70%) وشركة إكسون موبيل (30%)، مؤكدا أن المصنع ينتج إلى جانب الغاز الطبيعي المسال المكثفات وسوائل الغاز الأخرى مثل البروفين والهيليوم والكبريت.
 
وأكد السادة أن الخطة التسويقية للشركة  تهدف إلى تصدير الغاز القطري المسال إلى شرق آسيا وأوروبا ثم أميركا الشمالية.
 
كما أشار إلى أن راس غاز تشهد حاليا تنفيذ العديد من مشروعات التوسع الضخمة وباستثمارات كبيرة، موضحا أن إجمالي استثمارات الشركة في مختلف خطوط الإنتاج تصل نحو 20 مليار دولار.

المصدر : وكالات