السعودية تمنع الأجانب من العمل في 33 مهنة
آخر تحديث: 2007/3/19 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/19 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/1 هـ

السعودية تمنع الأجانب من العمل في 33 مهنة

نظام "السعودة" يأتي لحل مشكلة البطالة (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت السلطات السعودية أنها ستقصر 33 مهنة في سوق العمل السعودي على المواطنين فقط من دون الأجانب، وذلك في سياق نظام توطين الوظائف المعروف باسم "السعودة" لحل مشكلة البطالة.

وقال وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الزامل إن الوزارة أعلنت قبل ثلاث سنوات قصر العمل في الوظائف المعنية على السعوديين، ومنحت مهلة الأعوام الثلاثة لأصحاب المحلات التجارية للإعداد لتوفير وتدريب المواطنين.

وأضاف أن الوزارة ستتابع تطبيق هذه التعليمات من خلال مفتشي العمل ولجان السعودة.

ودعا الزامل رجال الأعمال أصحاب المحلات التجارية إلى الاستفادة من الإمكانات المتاحة من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية وبرامج التدريب لتوفير سعوديين يعملون في تلك المحلات.

وتشمل هذه المهن محلات بيع الملابس النسائية والأطفال والأقمشة النسائية والرجالية وبيع الملابس الداخلية وبيع ألعاب الأطفال، وبيع لوازم الخياطة وبيع العطارة وبيع العود وبيع العطور وبيع الزهور والهدايا وبيع البضائع المخفضة.

كما تشمل أيضا محلات بيع المفروشات وبيع الأحذية والقرطاسية ومحلات بيع الهواتف وأجهزتها وبيع الدواجن المبردة، والمحلات المختصة بإقامة المناسبات، وبيع أدوات زينة السيارات وبيع قطع غيار السيارات، وبيع الخيام ومحلات بيع الدهانات وبيع مواد البناء والسباكة، وبيع الساعات والأكشاك والفتحات في المجمعات التجارية والمقاصف المدرسية الأهلية والحكومية.

وكان الزامل أكد العام الماضي أن نسبة البطالة في السعودية لا تتجاوز 5%. إلا أن بعض المصادر غير الرسمية أعلنت أن نسبة البطالة في المملكة نحو 20%.

المصدر : وكالات