إيران تملك 11% من احتياطيات النفط العالمية (رويترز-أرشيف)
تعتزم شركة الناقلات الإيرانية الوطنية إضافة سبع ناقلات نفط عملاقة إلى أسطولها الحالي المؤلف من 28 ناقلة خلال السنوات الثلاث المقبلة، في استثمار يبلغ نحو 910 ملايين دولار.
   
وقال رئيس الشركة محمد سوري إنها تهدف إلى زيادة أسطولها لتلبية الطلب المتنامي على نقل الطاقة.
 
واستبعد سوري أن يؤدي التوتر المتزايد بين طهران والغرب بشأن برنامجها النووي إلى عرقلة خطط التوسع لشركته، مضيفا أنها تبحث حاليا خيارات التمويل مع بنوك ألمانية وبريطانية ونرويجية.
 
ويقدر سماسرة السفن تكلفة بناء ناقلة نفط عملاقة جديدة بنحو 130 مليون دولار.
 
كما تواصل إيران اهتمامها ببناء أسطولها الخاص من ناقلات الغاز الطبيعي المسال. وينتظر أن تتسلم الشركة 13 ناقلة عملاقة من شركات بناء السفن الكورية الجنوبية هيونداي للصناعات الثقيلة ودايو لبناء السفن والهندسة البحرية وسامسونغ للصناعات الثقيلة وهيونداي سامو للصناعات الثقيلة، وذلك بين عامي 2007 و2009.
 
وتستخدم شركة الناقلات الإيرانية الوطنية التابعة لشركة النفط الإيرانية الوطنية السفن لنقل النفط الخام والمنتجات النفطية الإيرانية، كما تؤجر ناقلاتها لشركات أخرى.
 
وتملك إيران 11% من احتياطيات النفط العالمية وتعد رابع أكبر مصدر في العالم، ولديها ثاني أكبر احتياطيات غاز في العالم. وتصدر إيران نحو أربعة ملايين برميل يوميا للأسواق العالمية يذهب نحو 60% منها إلى آسيا والباقي إلى أوروبا.

المصدر : رويترز