أميركا ترحب بإلغاء الصين برنامج دعم للصادرات
آخر تحديث: 2007/3/10 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/10 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/21 هـ

أميركا ترحب بإلغاء الصين برنامج دعم للصادرات

شواب أكدت مواصلة شكوى ضد برامج دعم صينية أخرى (الفرنسية-أرشيف)
رحب مسؤولون تجاريون أميركيون بإعلان الصين إلغاء واحد من عدة برامج حكومية لدعم الصادرات تطعن فيها الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية.

ويعتبر البرنامج الذي يقدم قروضا بأسعار فائدة مخفضة لكبار المصدرين الصينيين أحد تسعة برامج تقاومها إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش.

وعبرت الممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب في بيان صدر بواشنطن أمس عن تفاؤلها بأن الدعوات إلى الإصلاح من بلادها وشركاء تجاريين آخرين قد دفعت المسؤولين الصينيين إلى إعلان نهاية لسياسة أوجدت مزية غير عادلة للشركات المصدرة إلى السوق الدولي من الصين.

وأشارت إلى إدراك الصين أن التقيد بقواعد التجارة العالمية سيعزز مصالحها الاقتصادية على المدى الطويل معبرة عن أملها في سحب الصين برامج دعم أخرى.

وأكدت شواب مواصلة الولايات المتحدة متابعة شكواها في منظمة التجارة ضد برامج الدعم الثمانية الأخرى في حين ستحث المسؤولين الصينيين على تقديم مزيد من التفاصيل عن إنهاء برنامج قروض التصدير ذات الفائدة المنخفضة.

وقدمت إدارة بوش التي تواجه ضغطا من الكونغرس لاتخاذ موقف أكثر صرامة حول التجارة شكوى لمنظمة التجارة العالمية الشهر الماضي ضد تسعة برامج للدعم الحكومي في الصين.

ويرى مصنعون أميركيون أن دعم الحكومة الصينية للمصدرين ساهم في اتساع العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين الذي سجل مستوى قياسيا بلغ 233 مليار دولار عام 2006.

وأفادت وثيقة للحكومة الصينية صادرة في 28 فبراير/شباط الماضي ونشرت الخميس الماضي إنهاء الصين للبرنامج الذي سمح لكبار المصدرين بالحصول على قروض بأسعار فائدة مخفضة.

المصدر : وكالات