عمال شركة كفر الدوار يستأنفون العمل غدا بعد إضراب استمر خمسة أيام (الجزيرة)

أنهى آلاف العمال في شركتين للغزل والنسيج بدلتا مصر إضرابا عن العمل بعد استجابة الحكومة المصرية لمطالبهم.

فقد قررت وزارة القوى العاملة وشؤون الهجرة صرف جميع المستحقات المالية لعمال شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة شبين الكوم بعد إضراب استمر عشرة أيام .

وقالت مصادر عمالية إنه تم بالفعل صرف جزء من تلك المستحقات مع وعود بصرف باقي مستحقاتهم خلال اليومين القادمين.

وصرح رئيس نقابة العاملين بالشركة بأنه تقرر احتساب أيام الاعتصام العشرة أيام عمل عادية بأجر‏.‏

وكان من المقرر أن تتسلم مؤسسة (إندوراما) الهندية الشركة المصرية لكن إضراب العمال حال دون ذلك.

يشار إلى أن العمال طالبوا بحوافز تعادل أجر ثمانية أشهر ونصف شهر قائلين إنها مقررة لهم عن فترة تسبق التاريخ المقرر لتسليم الشركة للمستثمر الأجنبي. وقالوا إنهم كانوا يخشون ضياع ما يقولون إنها حقوق لهم إذا نقلت ملكية الشركة إلى الشركة الهندية قبل أن يتسلموها.

في الوقت نفسه أنهى ألوف العمال في شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة كفر الدوار في دلتا مصر الخميس إضرابا بدؤوه يوم الأحد للمطالبة بزيادة الأجور وعزل رئيس مجلس إدارة الشركة وإسقاط ديونها المتراكمة.

وقررت وزارة القوى العاملة وشؤون الهجرة رفع بدل الوجبة الغذائية الشهري لكل عامل من 32 جنيها (5.6 دولار) إلى 43 جنيها اعتبارا من بداية النصف الثاني من العام.

وقال مصدر في الشركة إن العمال المضربين خرجوا في مسيرة انتصار طافت شوارع مدينة كفر الدوار بعد الاستجابة لمطالبهم المالية. ومن المقرر أن يستأنف العمال عملهم غدا السبت.

وكان عمال شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى بدلتا النيل أنهوا إضرابا استمر ثلاثة أيام في ديسمبر/كانون الأول بعد استجابة الحكومة لمطالب مالية مماثلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات