مشروع نقل إسرائيلي للوصول للعراق والخليج عبر الأردن
آخر تحديث: 2007/2/7 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/7 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/20 هـ

مشروع نقل إسرائيلي للوصول للعراق والخليج عبر الأردن

الوزير الإسرائيلي شاؤول موفاز يتحدث عن إحياء سكة الحديد الحجازية (الجزيرة نت)
وديع عواودة-كفركنا
كشف وزير المواصلات الإسرائيلي شاؤول موفاز عن إطلاق مشروع نقل إسرائيلي جديد للالتفاف على قناة السويس للوصول للعراق ولمنطقة الخليج بواسطة السكة الحديد.

وأشار الوزير في تصريح للجزيرة نت إلى أن المشروع يشمل إحياء أجزاء من سكة الحديد الحجازية بهدف نقل البضائع من موانئ إسرائيل عبر القطار إلى العالم العربي خاصة في العراق وبعض دول الخليج عبر الأردن.

ونوه موفاز إلى أن السكة ستصل من حيفا إلى العفولة وبيسان ومن هناك ترتبط بسكة حديد أردنية في منطقة معبر الشيخ حسين ومن هناك للعراق وربما تستطيع أن تنتقل لسوريا وغيرها.

وأضاف "لقد طورنا سوية مع وزير المواصلات الأردني الذي سيزورنا قريبا مشروعا مشتركا جديدا يحول ميناء حيفا لـ"بوابة للشرق" يشمل توسيع البنى التحتية في ميناءي حيفا وأشدود حتى يتم نقل كل البضائع التي تصل حوض البحر المتوسط إلى الشرق بالقطارات.

"
وزير المواصلات  الإسرائيلي شاؤول موفاز ينفي وجود خط لنقل البترول من مدينة كركوك شمال العراق لحيفا مرجحا أن يتم ذلك مستقبلا
"
بوابة جديدة
وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن البوابة الجديدة ستقصر طريق السفن التجارية القادمة من وراء البحار خاصة من الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية نحو الشرق بنحو 5000 كيلومتر بدلا من عبور قناة السويس والدوران حول شبه الجزيرة العربية وصولا للعراق ودول الخليج".

وأشار الوزير إلى أنه يتم حاليا نقل جزء من البضائع إلى العراق عبر الموانئ الإسرائيلية مرورا بالأردن بالشاحنات التي سيستبدل منها الشحن بالقطارات وبتكلفة أرخص.

ويتوقع موفاز أن ينطلق هذا العام تنفيذ المشروع الإستراتيجي الذي يستغل الموقع الجغرافي لإسرائيل ويستفيد من اتفاقية السلام بينها وبين الأردن، معتبرا أن المشروع يستبطن طاقة اقتصادية هائلة وسيعزز علاقات السلام مع الأردن ويشكل رافعة لتطوير المنطقة برمتها".

وأكد موفاز أن المشروع قيد التطبيق العملي وأنه "تمت المصادقة على خطة شاملة لموانئ إسرائيل وسننجز مشروع سكة الحديد من حيفا لمنطقة بيسان خلال العام 2007".

وفي موضوع آخر نفى الوزير الإسرائيلي وجود خط لنقل البترول من مدينة كركوك شمال العراق لحيفا مرجحا أن يتم ذلك مستقبلا.

وعود متبخرة
وكان موفاز قد قام بزيارة بعض المجمعات السكنية العربية في أراضي 48 والتقى عددا من رؤساء السلطات المحلية ولفت إلى أنه يهدف تطوير البنى التحتية والشوارع التي تعاني من حالة سيئة للغاية.

وأثناء زيارته لبلدة كفركنا في الجليل وعد الوزير بالعمل على إصلاح الوضع في الوسط العربي ورده الهوة الشاسعة بينه وبين الوسط اليهودي وأضاف "من غير المعقول أن يستمر التمييز الرسمي ضد المدن والقرى العربية".

وأعرب رؤساء المجالس البلدية العرب عن أملهم بأن تترجم وعود الوزير إلى أفعال خلافا لتجربة وزراء المواصلات السابقين الذين تتبخر وعودهم فور انتهاء زياراتهم الميدانية.
________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة