عمال مصريون يواصلون الإضراب للمطالبة بزيادة الأجور
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قوات الحشد الشعبي دخلت مدينة سنجار دون مقاومة من البشمركة
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ

عمال مصريون يواصلون الإضراب للمطالبة بزيادة الأجور

العمال يطالبون بتسديد ديون متراكمة على الشركة تقدر بـ260 مليون دولار (الجزيرة)

واصل آلاف العمال في شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة كفر الدوار شمال العاصمة المصرية القاهرة إضرابا عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور وعزل رئيس مجلس إدارة الشركة.

كما يطالب المضربون بإحالة العمال الذين بلغوا سن الستين إلى التقاعد, وأن تسدد الحكومة ديونا متراكمة على الشركة تقدر بـ1.5 مليار جنيه (260 مليون دولار).

ويعد هذا الإضراب الذي شارك فيه حوالي عشرة آلاف عامل الأكبر من نوعه في الشركة منذ عام 1994.

وكان حوالي أربعة آلاف وخمسمائة عامل بشركة شبين الكوم للغزل والنسيج (شمال البلاد) ينفذون إضراباً مماثلاً منذ الأربعاء الماضي.

وجاء ذلك بعد إضراب عمال شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى أواخر العام الماضي والذي شكل أهم حركة احتجاج عمالية منذ إضراب عمال شركة الحديد والصلب في حلوان جنوب القاهرة عام 1989.

لكن بعض المراقبين يرون في هذه الاعتصامات صورة احتجاجية على ما يتردد حول بيع الحكومة شركات الغزل المصرية. ويضم قطاع النسيج المصري زهاء مليون عامل ويعاني من ضعف الاستثمارات.

يذكر أن الحكومة تطبق منذ سنوات برنامجا نشطا لنقل ملكية الشركات العامة إلى القطاع الخاص، ويقول محللون إن بعض الشركات التي نقلت ملكيتها استغنت عن عمال فيها مما فاقم مشكلة البطالة التي تقول مصادر رسمية إن معدلها يزيد على 10% بينما يقول محللون إن المعدل يصل إلى 25 %.

المصدر : الجزيرة + وكالات