ثلث سكان العراق فقراء و5% في فقر مدقع
آخر تحديث: 2007/2/19 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/19 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/2 هـ

ثلث سكان العراق فقراء و5% في فقر مدقع

 
أكدت دراسة حديثة أن ثلث سكان العراق يعيشون في فقر بينما يعيش أكثر من 5% في فقر مدقع. وانتقدت الدراسة السياسات التي تطبق لتحويل الاقتصاد العراقي لاقتصاد السوق الحر قائلة إنها تفاقم مستوى الحرمان.
 
وذكرت دراسة أجراها الجهاز المركزي للإحصاء العراقي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن نسبة عالية من العراقيين يعيشون في مستويات مختلفة من الفقر والحرمان رغم الموارد الطبيعية والمادية الهائلة للبلاد.
 
وأظهرت الدراسة تراجعا في المستوى المعيشي للعراقيين وخسارة ما تم تحقيقه في السبعينيات والثمانينيات خاصة في ما يخص البنية التحتية.
 
وتتراوح نسبة المعاناة بين توفر خدمات أساسية مثل الكهرباء والماء تتبعها الحالة المادية للعائلات ثم الظروف السكنية للعراقيين.
 
وأشارت الدراسة إلى أن هناك اختلافا كبيرا في مستوى المعيشة في أنحاء العراق حيث تعاني المنطقة الجنوبية من أبرز علامات الحرمان تتبعها المنطقة الوسطى ثم الشمال.
 
وأضافت أن المناطق القروية تعاني من الحرمان بنسبة تزيد ثلاث مرات عن المدن، حيث تعتبر مناطق بغداد من أفضل المناطق في العراق.
 
وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد حذرت يوم الجمعة من أن العنف الطائفي قد يرغم مليون عراقي آخر على ترك منازلهم والنزوح هذا العام بعد أن غادر بالفعل نحو 1.5 مليون.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: