دبي العالمية ترجئ بيع موانئ أميركية بسبب رسوم
آخر تحديث: 2007/2/16 الساعة 23:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/16 الساعة 23:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/29 هـ

دبي العالمية ترجئ بيع موانئ أميركية بسبب رسوم

ميناء نيويورك أحد الموانئ الستة التي ستتخلى عنها موانئ دبي (رويترز-أرشيف)
قالت شركة موانئ دبي العالمية إنها لن تدفع ملايين من الدولارات على شكل رسوم طلبتها هيئة موانئ نيويورك ونيوجرسي، فيما يمثل عقبة ظهرت في اللحظة الأخيرة أمام مساعيها لبيع عمليات في موانئ أميركية.
 
وقال الرئيس التنفيذي لموانئ دبي محمد شرف إن هذه الرسوم لم ترد في العقد معهم من قبل مشيرا إلى أنهم يطلبون مبلغا غير منطقي. ولم يذكر شرف المبلغ المطلوب بالتحديد لكنه قال إنه بملايين الدولارات.
 
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في وقت سابق أن هيئة موانئ نيويورك ونيوجرسي قدمت اعتراضات وشروطاً غير متوقعة على الصفقة, حيث طالبت موانئ دبي بدفع نحو 84 مليون دولار لاعتماد نقل العقد إلى وحدة تابعة لشركة أميركان إنترناشيونال غروب.
 
وكانت موانئ دبي العالمية سيطرت على ستة موانئ أميركية بشرائها شركة "بي آند أو" البريطانية قبل عام لتصبح ثالث أكبر شركة لإدارة موانئ الناقلات في العالم.
 
وقالت الشركة في ديسمبر/كانون الأول 2006 إنها اتفقت على بيع الموانئ في نيويورك ونيوجيرسي وفيلادلفيا وبالتيمور وميامي وتامبا ونيو أورليانز لشركة أميركان إنترناشيونال غروب، بعد أن قال أعضاء في الكونغرس الأميركي إنهم يخشون أن يهدد منح السيطرة على موانئ أمريكية لشركة عربية حكومية الأمن القومي الأميركي.
المصدر : وكالات