الأحوال الجوية بالولايات المتحدة حدت من الطلب على وقود التدفئة (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) رفع تقديراتها للطلب على خاماتها العام الحالي، الأمر الذي يعكس انخفاض توقعات العرض من منتجين خارج المنظمة.

وأفادت المنظمة في تقرير عن أسواق النفط لشهر فبراير/شباط الجاري بأنها تتوقع أن يكون متوسط الطلب على خاماتها للعام الجاري 30.25 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 30.09 مليونا في تقديراتها السابقة.

وتوقعت المنظمة زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا تعادل نسبة 1.5% هذا العام دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

وقد حدت درجات الحرارة الأعلى من المعتاد في الولايات المتحدة -أكبر مستهلك للنفط في العالم- أوائل العام الحالي من الطلب على وقود التدفئة، بينما قالت أوبك إن عودة الطقس الدافئ قد تؤدي إلى خفض توقعاتها للطلب على النفط.

وأشارت أوبك إلى أن الإمدادات الأضعف من التوقعات من خارج المنظمة بسبب تعطل مشروعات وانخفاضات غير متوقعة في الإنتاج، قد تكون كافية لتعويض تراجع توقعات الطلب.

وقد رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط للعام الحالي بعد تعديلها توقعات للطلب من الصين حيث أبلغت أوبك بأن أي تخفيضات أخرى في الإنتاج ستؤدي إلى إحداث نقص ملحوظ في المعروض بالسوق.

وأعلنت أوبك ارتفاع سعر سلة خاماتها إلى 53.70 دولارا للبرميل أمس من 53.26 دولارا في اليوم السابق.

المصدر : وكالات