الودائع المصرفية في لبنان ترتفع إلى تسعين مليار دولار
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ

الودائع المصرفية في لبنان ترتفع إلى تسعين مليار دولار

منحة أوروبية للبنان بقيمة 14.45 مليون يورو (الجزيرة-أرشيف)
أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن زيادة الودائع المصرفية في الشهور العشرة الأولى من هذا العام بنسبة 10% وتعادل خمسة مليارات دولار لتصل تسعين مليار دولار مقارنة مع العام الماضي.

وأفاد سلامة أمام ندوة استثمارية بوصول مجمل ودائع القطاع المصرفي إلى تسعين مليار دولار.

ورغم تأكيده على التزام مصرف لبنان بالاستقرار النقدي فقد قال حاكم المصرف المركزي، إن التحدي ليس بالحفاظ على هذا الاستقرار وحسب، بل المحافظة على القدرة الشرائية وتنشيط الاقتصاد لتوفير فرص عمل.

وتطرق إلى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين جراء ارتفاع سعر صرف اليورو وزيادة أسعار النفط الأمر الذي يستدعي تفعيل الاقتصاد وزيادة الإنتاجية.

وأعرب سلامة عن أمله في تحسن الوضع السياسي عبر انتخاب رئيس للجمهورية لأن الاقتصاد يدفع ثمن التشنجات السياسية.

وأشار إلى أن نسبة التحويل إلى الدولار في الودائع المصرفية سجلت 78% من إجمالي هذه الودائع.

وعن إمكانية استبدال الدين اللبناني الذي يبلغ 40.6 مليار دولار بالين الياباني أوضح سلامة أن المهم للبنان أن لا يكون لديه مراكز مضاربة، فلو اقترض لبنان باليورو عندما كان منخفضا لارتفع الدين العام نحو 40% مع ارتفاع سعر اليورو، داعيا الدولة إلى عدم الاقتراض بعملات ليس لديها موارد لها فيها.

من جهة أخرى وقع سلامة مع رئيس بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان السفير باتريك لوران اتفاقية يمنح فيها 14.45 مليون يورو للبنان، تخصص لخفض معدلات الفائدة على قروض البنك الأوروبي للاستثمار التي تقدم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

المصدر : وكالات