تأخير الرحلات شكل 16% من شكاوى الركاب (الفرنسية-أرشيف)
تضاعف عدد شكاوى الركاب من شركات الطيران في أوروبا العام الماضي مقارنة مع ما كانت عليه في 2005 ، حسب تقرير صدر في بروكسل اليوم.

وقالت منظمة شبكة مركز المستهلك الأوروبي في تقريرها إن أكثر الشكاوى من ركاب الطائرات كانت جراء فقدان الحقائب وإلغاء الرحلات وتأخير مواعيد الإقلاع.

وأضافت المنظمة التي تعد منظمة مستقلة لحماية المستهلك معنية بسوق الطيران في دول الاتحاد الأوروبي البالغة 27 دولة أن دراستها شملت 4901 حالة كان نحو 75% منها يتعلق بشكاوى أو نزاع مع شركات الطيران بينما تمثل بقية الحالات بطلب الحصول على مزيد من المعلومات.

وأما الشكاوى حول حقائب المسافرين فقد شكلت 33% من إجمالي عدد الشكاوى البالغة 2979 شكوى بينما مثلت الشكوى من إلغاء الرحلات 26% من الإجمالي والشكوى من تأخير الرحلات 16% من الشكاوى الكلية.

وأشارت المنظمة الأوروبية إلى ارتفاع عدد شكاوى الركاب بنسبة 96% عام 2006 مقارنة مع 2005 عقب سريان القواعد الجديدة للاتحاد الأوروبي بشأن إلغاء الرحلات وتأجيلها.

وتضمن التقرير 34 توصية من أجل تحسين الخدمات مبينا مجالات محددة للشكوى الرئيسية، منها غياب الوضوح للتشريعات التي تنظم هذا القطاع وعدم وجود استجابة كافية من قبل شركات الطيران.

المصدر : الألمانية