شركات النفط تنتظر إقرار قانون النفط العراقي
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 21:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 21:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ

شركات النفط تنتظر إقرار قانون النفط العراقي

9.3 مليارات دولار من موازنة العراق يتم تخصيصها للأمن (الأوروبية-أرشيف)
قال مسؤول أميركي رفيع إن شركات النفط الدولية مستعدة للاستثمار بالعراق رغم خطورة الوضع الأمني، لكنها تحجم بسبب عدم إقرار قانون النفط الجديد.

 

وأضاف روبرت كيميت نائب وزير الخزانة للصحفيين في بغداد أن من غير المتوقع أن تقوم الشركات الأميركية والدولية باستثمارات كبيرة بصناعة النفط بالعراق إلى أن يصدر القانون الجديد.

 

كما أشار إلى أن الشركات ترغب في رؤية قوانين تحكم عمليات الاستثمار قبل البدء بضخ الأموال. يُذكر أن القانون الجديد الذي طال انتظاره لا يزال ينتظر موافقة البرلمان العراقي.

 

وذكر كيميت أن العراق يصدر حاليا 1.9 مليون برميل نفط يوميا بالمقارنة بـ 1.5 مليون بداية العام الحالي. وأرجع السبب وراء ارتفاع الصادرات إلى افتتاح خط للتصدير شمال العراق في أغسطس/آب الماضي مما زاد الصادرات ما بين مائتي ألف وثلاثمائة ألف برميل يوميا.

 

وأوضح أن عوائد الزيادة ستسهم في زيادة طاقة العراق التصديرية مستقبلا, كما سينفق جزء منها على قطاع الأمن مما يخفف أعباء الولايات المتحدة بهذا القطاع.

 

وقال المسؤول الأميركي إن الزيادة بأسعار النفط أدت إلى ارتفاع  موازنة العراق العامة للعام القادم إلى 48 مليار دولار، وسيتم تخصيص 9.3 مليارات دولار للأمن ارتفاعا من 7.2 مليارات العام الماضي.

المصدر : أسوشيتد برس