الكويت تشهد أعلى مستويات التضخم على الإطلاق
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ

الكويت تشهد أعلى مستويات التضخم على الإطلاق


سجل التضخم السنوي في الكويت أعلى مستوياته على الإطلاق حيث بلغ 6.2% في سبتمبر/أيلول الماضي بينما غذى ارتفاع أسعار النفط النمو الاقتصادي ورأى محللون أن المعدل كان سيزيد أكثر من ذلك لو لم تسمح البلاد بزيادة قيمة عملتها الدينار.

وأظهرت بيانات إدارة الإحصاءات المركزية الحكومية اليوم ارتفاع تكلفة السكن بنسبة 12.6% بينما زادت تكلفة الغذاء بنسبة 3.7% وزادت تكلفة النقل والاتصالات بـ5.6%.

ويعتبر الرقم الخاص بالتضخم لسبتمبر/أيلول الماضي أعلى معدل للتضخم يسجل في الكويت حسب إحصاءات البنك المركزي التي تعود بدايتها إلى ديسمبر/كانون الأول عام 1994 وكان معدل التضخم في أغسطس/آب 4.8%.

"

وليامز:
 النمو الاقتصادي السريع كشف القيود الداخلية في الاقتصاد  الكويتي
"

وقال سايمون وليامز الخبير الاقتصادي في شؤون الشرق الأوسط في "أتش أس بي أس هولدنغز" إن النمو الاقتصادي السريع كشف القيود الداخلية في الاقتصاد مضيفا أن السياسة المالية توسعية والطلب المحلي قوي.

وألغت الكويت ربط عملتها بالدولار وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي قامت بذلك بعدما أرجعت زيادة التضخم إلى ارتفاع قيمة الواردات بسبب تراجع الدولار.

وزادت قيمة الدينار بنسبة 5.45% منذ 19 مايو/أيار الماضي وهو اليوم الذي سبق يوم تخلي الكويت عن ربط عملتها بالدولار والتحول إلى سلة عملات لم تكشف عن مكوناتها.

وأثار وليامز إمكانية ارتفاع التضخم إلى أكثر من المستوى المسجل لو لم ترفع الكويت قيمة عملتها أمام الدولار.

وتوقع وليامز قبل عام نمو الاقتصاد الكويتي البالغ حجمه 96 مليار دولار بنسبة 4.9% عام 2007 قبل ارتفاع أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية هذا العام.

وقالت مونيكا مالك خبيرة شؤون الشرق الأوسط في بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس القابضة إن نمو التضخم بنحو 3.5% قد يشجع البنك المركزي على زيادة الحصة التي يجب على البنوك التجارية إيداعها لديه من الودائع سعيا لتقليص نمو الإقراض.

ولجأت الكويت إلى خفض أسعار الفائدة مرتين في سبتمبر/أيلول الماضي كانت الأولى قبل قرار الولايات المتحدة خفض أسعار الفائدة والثانية بعد القرار الأميركي ووصل إجمالي الخفضين 0.75%.

المصدر : رويترز