متكي: اتفاقية التجارة مع الخليج في مراحلها النهائية

afp : Iran's Foreign Minister Manouchehr Mottaki speaks during a joint press conference with his Bahraini counterpart Sheikh Khaled bin Ahmed al-Khalifa in Manama, 26
متكي: إيران تسعى لزيادة الاستثمارات مع الدول العربية إلى 50 مليار دولار (الفرنسية)

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن اتفاقية التجارة الحرة التي طرحتها بلاده على دول الخليج في مراحلها النهائية.

 
وأوضح متكي في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الإيرانية طهران مع نظيره العماني يوسف بن علوي أن حجم التبادل التجاري بين إيران وبعض البلدان العربية بلغ نحو 20 مليار دولار.
 
وأكد أن بلاده تسعى إلى أن يصل حجم الاستثمارات بين الجانبين إلى 50 مليار دولار عبر المشاريع المشتركة.
 
وأضاف متكي أن إيران وعمان تسعيان إلى زيادة حجم التبادل التجاري من 200 ‬مليون إلى مليار دولار، مشيرا إلى أن مشروع نقل الغاز الإيراني إلى عمان ودخول الشركات الإيرانية هناك في الأشهر الماضية يعتبران من الخطوات الإيجابية على صعيد التعاون الثنائي.
 
وأشار الوزير إلى أن الاستثمارات المشتركة في قطاعات البتروكيماويات والصناعات الأخرى والطاقة تعتبر من الموضوعات التي يبحثها البلدان حاليا.

وكان القادة الخليجيون قد رحبوا، في بيان أصدرته الرئاسة القطرية في ختام القمة الخليجية بالدوحة أوائل الشهر الجاري، بمقترحات لإنشاء منظومة للتعاون الأمني والاقتصادي بين ضفتي الخليج قدمها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في افتتاح القمة، مؤكدين أن تلك المقترحات ستحظى بالدراسة بما يعزز علاقات حسن الجوار والاحترام المتبادل ويسهم في دعم الاستقرار في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات