75% من مساعدات واشنطن لتل أبيب تستخدم لشراء أسلحة أميركية (رويترز-أرشيف)
وافق البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) على موازنة الحكومة للعام 2008 بحجم 314 مليار شيكل (81.6 مليار دولار)، حسب مصدر برلماني وإذاعة محلية.

وقرر الكنيست الموافقة على مشروع الموازنة في قراءة ثالثة وأخيرة بأغلبية 64 صوتا مقابل 31 من أصل 120 صوتا في البرلمان، بينما كانت موازنة العام 2007 بقيمة 68 مليار دولار.

وتضمنت موازنة العام المقبل زيادة مخصصات موازنة الدفاع بنحو 12 مليار دولار منها 2.4 مليار دولار مساعدات أميركية سنوية لإسرائيل.

وكشفت الولايات المتحدة عن خطة في نهاية يوليو/ تموز الماضي تهدف إلى زيادة مساعداتها العسكرية لإسرائيل بنحو 25% لكي تفوق 30 مليار دولار في 10 أعوام.

وينفق 75% من المساعدات العسكرية المقدمة من واشنطن لتل أبيب لشراء أسلحة من شركات أميركية، في حين يستخدم الباقي لتمويل تجهيزات عسكرية من شركات إسرائيلية.

وزادت موازنة العام 2008 مخصصات التربية 1.8 مليار دولار ورفعت مساعدات للأسر الأكثر عوزا.

كما أدرج رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في اللحظة الأخيرة 12 مليون دولار مساعدة لحماية مناطق في جنوب إسرائيل من إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وقال محللون إنه لم يكن من الاعتيادي موافقة البرلمان على الموازنة قبل الأول من يناير/ كانون الثاني.

يشار إلى أن التشريع الإسرائيلي يتضمن التصويت النهائي على مشروع قانون المالية قبل 31 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام وإلا فتملك الحكومة مهلة ثلاثة أشهر لطرحه على التصويت.

المصدر : وكالات