يونهاب: العراق يهدد بوقف صادرات النفط لكوريا الجنوبية
آخر تحديث: 2007/12/24 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/24 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/15 هـ

يونهاب: العراق يهدد بوقف صادرات النفط لكوريا الجنوبية

العراق يزود سول بـ5.2% من وارداتها النفطية خلال عشرة شهور (الجزيرة-أرشيف)
حذر العراق كوريا الجنوبية من أنه سيوقف صادراته من النفط الخام لها إذا مضى تحالف شركات كورية جنوبية تقوده شركة حكومية قدما في مشروع تنقيب عن النفط في كردستان العراق.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مصادر لم تذكرها بالاسم في وزارة الطاقة الكورية الجنوبية وصناعات الطاقة قولها إن العراق أبلغ إسكيه إنرجي -أكبر شركة تكرير كورية مشاركة في التحالف- مؤخرا في اتصال هاتفي أنه قد يقطع صادرات النفط عن كوريا الجنوبية إذا واصلت الشركة المشروع بدون الحصول على موافقة الحكومة العراقية.

وأشارت الوكالة إلى أن العراق زود كوريا الجنوبية بنسبة 5.2% من إجمالي وارداتها النفطية في أول عشرة شهور من عام 2007.

وكانت حكومة إقليم كردستان منحت في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني التحالف الكوري الجنوبي حقوق تنقيب عن النفط في منطقة دهوك بشمال العراق. وتتزعم مؤسسة النفط الوطنية الكورية الحكومية وشركة إسكيه إنرجي التحالف.
   
وفي الوقت نفسه قال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن مسؤولين حكوميين اجتمعوا اليوم بممثلي صناعة الطاقة لبحث هذه المسألة.



وكانت حكومة كردستان العراق أكدت الشهر الماضي مجددا عزمها تطبيق العقود النفطية التي أبرمها الإقليم مع الشركات الأجنبية على الرغم من إلغائها من جهة وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني.

وأكد الشهرستاني أن العقود النفطية التي أبرمتها حكومة الإقليم مع الشركات الأجنبية تعد ملغاة، مؤكدا أن وزارة النفط هي الجهة المخولة إقرار الاتفاقات المتعلقة بالنفط مع عدم إقرار البرلمان العراقي قانون النفط والغاز. وهدد الوزير العراقي الشركات الموقعة بامتناع الحكومة العراقية عن التعامل معها مستقبلا.

المصدر : رويترز