قمة النفط الكاريبي تبحث التضامن من أجل التنمية
آخر تحديث: 2007/12/22 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/22 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/13 هـ

قمة النفط الكاريبي تبحث التضامن من أجل التنمية

كوبا أهم شريك تجاري لفنزويلا بتبادل يصل سبعة مليارات دولار سنويا (الفرنسية)

افتتحت القمة النفطية الرابعة لدول الكاريبي في مدينة سينفويغوس الكوبية بغياب الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الغائب عن المسرح السياسي منذ نحو 17 شهرا، لبحث مشروع قدمته فنزيلا عام 2005 في إطار التضامن الإقليمي من أجل تنمية دائمة.

وقال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي افتتح القمة بمعية الرئيس الكوبي بالوكالة راؤول كاسترو إن الكاريبي ما زال مكانا إستراتيجيا من ناحية جيوسياسية قبل تعرضه لما وصفه بالاستعمار ورأس المال الكبير.

وعرض شافيز التوسع في اتفاق نفط مع دول أخرى دون مقابل نقدي بل من خلال الحصول على خدمات ومنتجات بقيمتها المالية.

ورد الزعيم الكوبي فيدل كاسترو بالتهنئة على كلمة شافيز في قمة "بتروكاريبي" الرابعة من خلال رسالة نشرتها مصادر رسمية كوبية.

النفط الفنزويلي

"
قمة بتروكاريبي تبحث شراء النفط الفنزويلي بأسعار تشجيعية وتطوير البنى التحتية للتخزين
"

وتبحث القمة التي تعقد بمشاركة 12 دولة وحكومة في منطقة الكاريبي شراء النفط الفنزويلي بأسعار تشجيعية وتطوير البنى التحتية للتخزين التي يمكنها زيادة الصادرات النفطية الفنزويلية من 53 ألف برميل حاليا إلى 102 ألف برميل.

وقال وزير النفط الفنزويلي رفائيل راميريز إن بلاده قد أبرمت اتفاقات نفطية دون مقابل نقدي بل من خلال مبادلتها بخدمات ومنتجات مثلما فعلت مع الأرجنتين وبوليفيا وأوروغواي.

وتشارك في القمة دول أنتيغا باربودا والباهماس وبيليز وكوبا وجمهورية الدومينيكان وغرانادا وغويانا وجامايكا وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسي وسان فانسان وغرونادين وسورينام وفنزويلا وهايتي ونيكاراغوا.

وأما دول غواتيمالا والهندوراس فتشاركان في القمة بصفة مراقب وبارباد وترينيداد وتوباغو مدعوين.

وقد أصبحت كوبا أهم شريك تجاري لفنزويلا حيث تصل قيمة التبادل التجاري بين البلدين إلى سبعة مليارات دولار سنويا. وطورت كوبا مصفاة لتكرير النفط وشغلتها أمس بحيث تكرر 65 ألف برميل نفط يوميا وستزيد طاقتها الإنتاجية مع مرور الوقت.

يشار إلى تأسيس بتروكاريبي في 29 يونيو/ حزيران 2005 في اجتماع الطاقة الأول لرؤساء الدول والحكومات في الكاريبي المنعقد في مدينة بويرتو لاكروز الفنزويلية. 

المصدر : وكالات