الحكومة الإيطالية تتخذ قرارا بشأن عرض أيرفرانس كي أل أم الشهر المقبل (رويترز-أرشيف)

اختار مجلس إدارة شركة خطوط الطيران الوطنية الإيطالية "أليطاليا" بالإجماع الشركة الفرنسية/الهولندية "أير فرانس كي أل أم" لكي يواصل المفاوضات معها حصريا لشراء حصة الحكومة الإيطالية المطروحة للبيع في الشركة والبالغة 49.9%.

وقال المجلس في بيان له الجمعة إنه يفضل الشركة الفرنسية/الهولندية من بين المرشحين للاستحواذ على حصة في أليطاليا مثل شركة الطيران الإيطالية "أير وان" ومجموعة رجال أعمال المحامي أنطونيو بالداساري.

وستقيم الحكومة الإيطالية العرض المقدم من أير فرانس كي أل أم قبل إعلان قرارها النهائي في منتصف يناير/كانون الثاني المقبل.

واعتبر مجلس إدارة الشركة الإيطالية العرض غير الملزم المقدم من أير فرانس كي أل أم الأنسب من بين العروض المقدمة في ظل الحالة الحرجة التي تواجهها أليطاليا إذ إنه سيضمن إنقاذ الذمة المالية للشركة وسيؤدي لعملية تسوية سريعة ودائمة لها للاندماج في كيان دولي مهم في مجال النقل الجوي.

وأشار إلى أن هذا العرض هو الأنسب من ناحية اقتصادية ومالية لمالكي الأسهم في أليطاليا.

عروض وخيارات

"

أير فرانس كي أل أم عرضت شراء كامل أسهم أليطاليا من خلال تبادل للأسهم بقيمة تبلغ 35 سنتا أوروبيا للسهم الواحد وضخ ما لا يقل عن 750 مليون يورو قريبا
"

وعرضت أير فرانس كي أل أم شراء كامل أسهم أليطاليا من خلال تبادل للأسهم بقيمة تبلغ 35 سنتا أوروبيا للسهم الواحد وضخ ما لا يقل عن 750 مليون يورو قريبا في الشركة لزيادة رأس المال.

وقد قدمت مجموعة رجل الأعمال بالداساري عرضا لم يؤخذ على محمل الجد، بقيمة 0.369 يورو للسهم للقيام لاحقاً بزيادة في رأس المال تبلغ 1.5 مليار يورو.

ورأت أليطاليا أن عرض أير فرانس كي أل أم هو الأكثر ملاءمة لأنه يضم خطة استثمارية بقيمة ستة مليارات و500 مليون يورو على المدى البعيد إضافة إلى تجديد أسطول طائرات الرحلات المتوسطة والبعيدة.

وأرجعت أليطاليا اختيار الشركة الفرنسية إلى تضمين العرض المقدم منها الحفاظ على اسم الشركة بنفس الطريقة التي حفظت بها هيبة الشركات الأخرى التي تمتلكها المجموعة الفرنسية/الهولندية إلى جانب تغطية مناسبة للسوق الإيطالي وعلى مستوى مناسب للخدمة المحلية والأوروبية والدولية.

المصدر : وكالات