مصر تبحث مع الأمم المتحدة سبل توصيل الدعم للفقراء
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

مصر تبحث مع الأمم المتحدة سبل توصيل الدعم للفقراء

مصر وقعت على إعلان للأمم المتحدة تعهدت فيه بإنهاء الفقر بحلول 2015 (رويترز-أرشيف)
بحث برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة مع الحكومة المصرية سبل التعاون بينهما بشأن ضمان توصيل الدعم الحكومي إلى الفئات المحتاجة بين المصريين.
 
كما بحثت المديرة التنفيذية للبرنامج جوسيل شيران السبت مع وزير التضامن الاجتماعي المصري علي المصيلحي في زيادة الكفاءة المؤسسية للوزارة في تحقيق برامجها.
 
وقال المصيلحي إنه بحث مع شيران التعاون في مجال إجراء المسوح الإحصائية للأسر الأولى بالرعاية التي تستحق الدعم، إضافة إلى التعاون في مجال تحسين جودة رغيف الخبز البلدي وخلطه بمادة الحديد وحمض الفوليك وذلك لمعالجة المشاكل الصحية وعلى رأسها الأنيميا وفقر الدم.
 
وأوضح أن البرنامج يقوم بالتعاون مع الوزارة بإجراء المسوح الإحصائية والاجتماعية لتحديد النطاق الجغرافي والبشري للأسر المستحقة للدعم والفئات الأولى بالرعاية، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل السبل التي تغطي الحزمة المتكاملة من الخدمات الاجتماعية سواء كانت متمثلة في الدعم الغذائي أو الصحي أو التعليمي أو السكني.
 
وأضاف أن البرنامج يبحث أيضا بالتعاون مع الوزارة بناء قدرات الأسر المستحقة لتمكينها مستقبلا من الاعتماد على الذات وزيادة دخولها المالية بما يؤدي إلى رفع مستوى معيشتها.
 
وتأتي زيارة المسؤولة الدولية وسط تقارير بأن الحكومة المصرية تخطط لإلغاء الدعم الذي تقدمه لبعض السلع والخدمات وتعويض ذلك بدعم مالي يقدم بشكل مباشر إلى بعض الفئات المحتاجة من السكان.
 
وتقول الحكومة المصرية إنها تنفق سنويا 18 مليار دولار على دعم السلع والخدمات التي تذهب أحيانا لفئات لا تستحقها من السكان وتريد أن تحدد فئات المستفدين.
 
وتنتقد المعارضة خطط الحكومة وتتهمها بالخضوع لإرادة البنك الدولي والجهات المانحة، وتقول إن رفع الدعم المباشر سيضر بملايين من الفقراء المصريين.
 
يشار إلى أن منسق الأمم المتحدة في مصر جيمس راولي أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن واحدا من كل خمسة مصريين لا يتمكن من تلبية احتياجاته الأساسية، وأضاف أن معدل الفقر المدقع ارتفع من 16.7% من عدد السكان عام 2000 إلى 19.6% عام 2005.
 
وتعتبر مصر من بين 189 دولة وقعت إعلانا للأمم المتحدة عام 2000 تعهدت فيه بإنهاء الفقر بحلول 2015.
المصدر : وكالات