نصف مليار من الفقراء يستفيدون من القروض الصغيرة
آخر تحديث: 2007/12/19 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الحريري يتصل بعون من باريس ويؤكد مشاركته في ذكرى الاستقلال الأربعاء المقبل في لبنان
آخر تحديث: 2007/12/19 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/10 هـ

نصف مليار من الفقراء يستفيدون من القروض الصغيرة

 بنغلاديشيات يتوجهن لبنك غرامين لسداد الدفعات المستحقة للقروض الصغيرة (رويترز-أرشيف)
 
تزدهر القروض الصغيرة الممنوحة للدول الأشد فقرا في العالم ويستفيد منها حاليا أكثر من نصف مليار شخص خصوصا في آسيا التي تتقدم على أفريقيا وأميركا اللاتينية في هذا المجال.
   
وفي استطلاع اشترك فيه أكثر من ثلاثة آلاف جهة تقدم هذا النوع من الائتمان في أنحاء العالم من البنوك الصغيرة إلى الجمعيات الأهلية وجد أن 133 مليون شخص استفادوا منها بنهاية 2006 من بينهم 92 مليونا يقل دخل الفرد منهم عن دولار واحد يوميا.
 
يأتي ذلك مقارنة مع 13 مليون مقترض قبل نحو تسع سنوات، وبافتراض أن كل مقترض يعول أربعة أشخاص يشير هذا إلى استفادة أكثر من نصف مليار شخص في أنحاء العالم من القروض الصغيرة.
   
وقال مدير الحملة سام دالي هاريس إن نحو 90% من المستفيدين من القروض الصغيرة جاؤوا من آسيا في حين أن نسبة الفقراء الآسيويين الأشد حاجة إليها لا تتجاوز 60%.
   
وقال إن القروض الصغيرة في آسيا بدأت تنمو ذاتيا على المستوى المحلي بينما يحركها في أفريقيا وأميركا اللاتينية مانحون غربيون.
 
وتشير أحدث تقديرات البنك الدولي إلى وجود 985 مليون شخص يقل دخل الفرد منهم عن دولار واحد في اليوم عام 2004 وأن 2.6 مليار شخص يقل دخل الواحد منهم عن دولارين يوميا.
 
وفي العام الماضي حصل على جائزة نوبل للسلام محمد يونس رائد برنامج القروض الصغيرة في بنغلاديش الذي ينسب إليه الفضل في الوقوف وراء بعض القروض الصغيرة الأولى الموجهة أساسا إلى المرأة الفقيرة هناك.
المصدر : رويترز