الدولار يساوي ثماني بيضات زيمبابوية
آخر تحديث: 2007/12/19 الساعة 17:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/19 الساعة 17:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/10 هـ

الدولار يساوي ثماني بيضات زيمبابوية

 
بعد أن ملّ مواطنو زيمبابوي التقلب المستمر لأسعار الصرف الرسمية أو غير الرسمية للعملة الصعبة بدأ بعضهم استخدام مؤشر البيض الذي يطلقون عليه اسم "مؤشر البيض الصارم" لتحديد ما يعتبرونه "سعر الصرف العادل".
 
ورغم تهديدات لجنة الدخول والتسعير الوطنية المرهوبة الجانب فإن أصحاب المحال والمدرسين الخصوصيين والباعة المتجولين والتجار باتوا يستخدمون أسعار صرف موازية.
 
وأطلق الفكرة صحفي اقتصادي محلي رأى أن الدولار الأميركي الواحد يمكن أن يشتري حوالي ثماني بيضات، في مختلف أنحاء أفريقيا.
 
ولتحديد "سعر الصرف العادل" بالنسبة للدولار خلال يوم معين يتعرف السكان المحليون سعر البيضة الواحدة بسؤال أحد باعة الشوارع، ويقومون بضرب هذا السعر في ثمانية ليعرفوا سعر صرف الدولار.
 
وعلى سبيل المثال فإن سعر البيضة تراوح الثلاثاء بين 300 و400 ألف دولار زيمبابوي، وبضرب سعر البيضة الواحدة في ثمانية يتم التعرف على "سعر الصرف العادل" للدولار الأميركي الذي يبلغ في هذه الحالة ما بين 2.4 و3.2 ملايين دولار زيمبابوي.
 
وحددت حكومة الرئيس روبرت موغابي سعر صرف رسمي للدولار الأميركي يبلغ 30 ألف دولار زيمبابوي للدولار الواحد، لكن نادرا ما يستخدم هذا السعر.
 
وتكمن المشكلة في أن التزايد المستمر في معدل التضخم السنوي الذي يصل حاليا إلى أكثر من 14 ألفا بالمائة، يؤدي إلى حدوث تغير مستمر في أسعار الصرف بالسوق الموازية (السوداء).
المصدر : الألمانية