أعلن بيت الاستثمار العالمي (غلوبال) عن اعتزام صناديق له الاستثمار بإقامة سلسلة صيدليات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع الخليج للصناعات الدوائية الإماراتية (جلفار).

وقالت غلوبال في بيان إن اثنين من صناديق الاستثمارات الخاصة ومستثمرين آخرين سيملكون 60% من مشروع "بلانيت فارماسيز" الذي يقام برأسمال أولي يبلغ تسعمائة مليون درهم (245.1 مليون دولار).

وتملك جلفار 40% من المشروع، في حين أشارت غلوبل إلى أن الاستثمار في بلانيت فارماسيز سيرتفع لاحقا إلى ثلاثة مليارات درهم (817 مليون دولار).

وأفادت غلوبل أن عمليات المشروع ستبدأ بنحو 65 صيدلية وعيادة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لترتفع إلى ما يزيد على ألفي صيدلية بحلول عام 2010.

كما تطرقت إلى أن متاجر بلانيت ستدخل في علاقات شراكة مع شركات تأمين.

وأوضحت جلفار ومقرها إمارة رأس الخيمة الأسبوع الماضي أنها ستستثمر 1.23 مليار درهم (335 مليون دولار) خلال ثلاث سنوات بأسواق في آسيا والشرق الأوسط، وإنشاء مصنع لإنتاج الأنسولين برأس الخيمة.

وذكر شاليش داش النائب الأول للرئيس ومدير قطاع التملك الخاص بغلوبل أن تقديرات الشركة لمعدل نمو صناعة الدواء بمنطقة الخليج تجاوزت 10% خلال ستة أعوام حتى 2004 مقابل 6% عالميا، متوقعا مواصلة النمو بخانة العشرات خلال السنوات الخمس المقبلة.

المصدر : رويترز