بنوك مركزية تضخ 102 مليار دولار لتهدئة أزمة الائتمان
آخر تحديث: 2007/12/13 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/13 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/4 هـ

بنوك مركزية تضخ 102 مليار دولار لتهدئة أزمة الائتمان

محللون يعتبرون تحرك البنوك إشارة لفعل ما هو ضروري لمواجهة الأزمات (الفرنسية-أرشيف) 
قالت صحف بريطانية إن بنك إنجلترا المركزي وأربعة بنوك مركزية رئيسية أخرى ستضخ 50 مليار جنيه إسترليني (102.1 مليار دولار) في أسواق المال العالمية في تحرك مشترك غير مسبوق لتهدئة الضغوط الكبيرة التي تهدد بحدوث ركود اقتصادي في اقتصادات كبرى بالعالم.

وأفادت صحيفة التايمز اللندنية في تقرير نشرته الخميس بأن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أثنى في مقابلة خاصة مع الصحيفة على هذا التحرك المتمثل بانضمام بنك إنجلترا إلى مجموعة بقيادة الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في خطط تهدف لتخفيف ضغوط على الأسواق تهدد بدفع أسعار الفائدة على الأسر والشركات للارتفاع على المستوى العالمي.

ويستشهد براون أمام رؤساء الحكومات الأوروبية بهذا التحرك المالي كعمل ينبغي على التكتلات كالاتحاد الأوروبي التركيز عليه وبدء إظهار الاتحاد بعض مظاهر القيادة على المستوى العالمي.

وتضم البنوك المركزي المشاركة في هذا العمل المالي البنك المركزي البريطاني ونظراءه الأميركي والأوروبي والكندي والسويسري.

أما صحيفتا الغارديان والتلغراف فقالتا أيضا إن الهدف من ضخ مليارات الجنيهات الإسترلينية في أسواق المال هو الحد من آثار أزمة الائتمان.

وذكرت الغارديان أن التحرك المالي يهدف لمنع حدوث ما هو أسوأ في تأثير أزمة الائتمان على الاقتصاد العالمي.

وقال المستشار المالي أليستير دارلينغ إن هذا التحرك مرحب به ويعطي إشارة واضحة عالميا بأن البنوك المركزية مستعدة لفعل كل ما هو ضروري لمواجهة الأزمات.

المصدر : الصحافة البريطانية