مخاوف من عدم كفاية المخزونات في فصل الشتاء ترفع أسعار النفط (رويترز-أرشيف)

عادت أسعار النفط للارتفاع في التعاملات الأوروبية بالعقود الآجلة الخميس، وصعدت ما يزيد على الدولار في ظل مخاوف من عدم كفاية المخزونات في فصل الشتاء.

وارتفع سعر مزيج برنت 1.01 دولار إلى 94.25 دولارا للبرميل وصعد الخام الأميركي الخفيف 98 سنتا على 97.35 دولارا للبرميل في العقود الآجلة تسليم ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

كما أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاع سلة خامتها القياسية إلى 90.71 دولارا للبرميل أمس مقارنة مع 89.13 دولارا الثلاثاء.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت قليلا في الأسواق الآسيوية اليوم إلى ما دون 96 دولارا عقب تسجيلها أسعارا قياسية أمس وصلت 98 دولارا للبرميل.

مستويات قياسية
وكانت أسعار النفط في آسيا قد وصلت أمس 98 دولارا للبرميل بعد هبوط الدولار لمستويات قياسية جديدة في أسواق الصرف (اليورو 1.4665 دولار) وزيادة المخاوف من انخفاض المخزونات التجارية بالدول الصناعية, إضافة إلى اجتياح عاصفة لبعض مناطق بحر الشمال.

ويتجنب المستثمرون التعرض لتداعيات أزمة القروض العقارية الأميركية بالابتعاد عن الأصول الدولارية عن طريق اللجوء إلى الاستثمار في أسواق السلع خاصة النفط, ما دفع بأسعاره إلى الارتفاع بنسبة 30% منذ منتصف أغسطس/ آب الماضي.

"
نفط صحارى بلند الجزائري اقترب من سقف 100 دولار للبرميل 
"
وأفادت بيانات اقتصادية نشرت في الجزائر الخميس أن سعر النفط الجزائري المعروف باسم صحارى بلند كان الأربعاء قريبا من سقف 100 دولار عندما بلغ 99 دولارا لأول مرة في تاريخه.

وأشارت البيانات إلى تسجيل صحارى بلند سعر فوق 99 دولارا للبرميل في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل، وهو خام يمتاز بمواصفات منها عدم وجود الزئبق فيه وسهولة تكريره.

وأسهمت توقعات بانخفاض المخزونات العالمية من النفط بحلول فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في دفع أسعار النفط إلى أعلى. ويقول محللون إنه لن يمر وقت طويل حتى تصل الأسعار إلى 100 دولار.

المصدر : وكالات