إكسون موبيل تقيم أكبر مصنع بتروكيماويات بالعالم في سنغافورة (الفرنسية-أرشيف)
وقعت شركتا أرامكو السعودية وموبيل بتروليم المتحدة "إكسون موبيل" الأميركية اتفاقا لبيع شركة جدوى للاستثمار حصة إكسون موبيل في مشروع مصفاة زيوت التشحيم لوبريف البالغة 30% من رأس مال المصفاة، بينما تبقى أرامكو مالكة 70% من المصفاة.

وأفاد نائب رئيس شركة أرامكو السعودية عادل الطبيب أن للشركة علاقات ممتازة مع إكسون موبيل لأنها الشريك الرئيسي في مشروع لوبريف، وستحافظ على هذه العلاقة في المشاريع المشتركة الأخرى ومنها مصفاة سامرف في السعودية ومشروع فوجيان المتكامل للتكرير والإيثيلين في الصين.

وقال رئيس مجلس إدارة جدوى للاستثمار الأمير فيصل بن سلمان إن شراكة جدوى لأرامكو السعودية وحصولها على حصة في مصفاة لوبريف يأتي في سياق الأهداف الوطنية للقطاع الخاص الرامية إلى توفير المزيد من فرص العمل للسعوديين وتعزيز دور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي.

وعبر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لجدوى للاستثمار أحمد الخطيب عن السعادة باختيار إكسون موبيل شركة جدوى مالكا جديدا لحصتها السابقة في شركة لوبريف.

وأبدى الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل السعودية ديسمون كار ارتياحه لما ساهمت به الشركة في إنجاح مشروع مصفاة لوبريف ذي القدرة التنافسية العالية .

وقد تأسست شركة لوبريف عام 1976 كمشروع مشترك بين شركتي أرامكو بحصة 70% من رأس المال، وإكسون موبيل بحصة 30%، كما تتملك لوبريف وتشغل مصفاتين لإنتاج زيوت التشيحم الأساسية في كل من مدينتي جدة وينبع، وتبلغ الطاقة الإنتاجية المشتركة لهما خمسمئة وخمسين ألف طن متري من زيوت التشحيم سنويا.

كما بدأت إكسون موبيل ببناء أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم في سنغافورة، وسيبدأ العمل في 2011 بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن من الإيثيلين سنويا.

المصدر : وكالات