معظم المواطنين في الأردن يعانون من ارتفاع أسعار السلع لا سيما الغذائية (الجزيرة-أرشيف)
رفعت نقابة أصحاب المخابز في الأردن أسعار الخبز الإفرنجي بجميع أنواعه بنسب تراوحت بين %20 و60%. كما تشمل الزيادة أيضا مختلف أصناف الحلويات والكعك، باستثناء الخبز العادي.
 
وذكرت النقابة أن قرار الزيادة ناجم عن ارتفاع أسعار الطحين غير المدعوم بنسبة تجاوزت 150% بعد قرار وزارة الصناعة والتجارة بيع مادة الطحين للمطاحن بالأسعار العالمية.
 
ويعاني معظم المواطنين في الأردن -مثل عدد من الدول العربية- من ارتفاع أسعار السلع لا سيما الغذائية والأدوية مع تدني الأجور.
 
وكانت نتائج مسح تجريه الحكومة الأردنية قد أظهرت الشهر الماضي زيادة متوسط إنفاق الأسرة الأردنية السنوي بنسبة 22% في السنوات الأربع الماضية، بينما زاد دخل الأسرة السنوي 11% فقط في الفترة نفسها، لتصل الفجوة بين متوسط إنفاق الأسرة السنوي ودخلها لنحو 1331 دينارا سنويا (1850 دولارا) عام 2006، بعد أن كانت نحو 630 دينارا (نحو 900 دولارا) عام 2002.
 
وقررت الحكومة إجراء مسح إنفاق ودخل الأسر الأردنية سنويا اعتبارا من العام المقبل، بعد أن كانت تجريه مرة كل أربع سنوات، نظرا للنتائج اللافتة التي أظهرها المسح الأخير لا سيما في تحديده حجم الخلل المعيشي الذي أصبحت تعاني منه الغالبية العظمى من المواطنين في الأردن.

المصدر : الجزيرة