العراق والأردن يبحثان مد خط أنابيب نفطي
آخر تحديث: 2007/11/29 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/29 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/20 هـ

العراق والأردن يبحثان مد خط أنابيب نفطي

بيان جبر صولاغ (الفرنسية-أرشيف)
بحث العراق والأردن إمكانية مد خط أنابيب لنقل النفط العراقي عبر المملكة ليكون وسيلة نقل بديلة للخط البري وبما يضمن سرعة وانتظام تدفق النفط.
 
وناقش وزير المالية العراقي بيان جبر صولاغ مع نظيره الأردني حمد الكساسبة مد الخط من مدينة حديثة في محافظة الأنبار غرب العاصمة العراقية بغداد إلى ميناء العقبة جنوبي العاصمة الأردنية عمان.
 
ولم يحدد الوزير العراقي ما إذا كان هذا الأنبوب مخصصا لنقل النفط إلى المملكة لغايات التصدير للخارج أو الاستهلاك.
 
في الوقت نفسه وقعت غرفة تجارة وصناعة الأردن اتفاقية للتعاون المشترك مع اتحاد الصناعات العراقي بهدف تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
 
وكان الأردن والعراق وقعا في أغسطس/ آب 2006 في بغداد اتفاقية تتضمن تزويد الأردن بنحو 10 إلى30% من احتياجاته النفطية البالغة حوالي مائة ألف برميل يوميا.
 
ووصلت أولى شحنات النفط العراقي إلى المملكة من حقول كركوك محملة في شاحنات في سبتمبر/ أيلول الماضي وفقا للاتفاقية بعد انقطاع دام سنوات إلا أن هذه العملية تسير ببطء بسبب مصاعب أمنية.
 
وتقع حقول كركوك التي يوجد فيها احتياطي نفطي هائل على بعد 255 كلم شمال شرق بغداد.
 
وقررت الحكومة الأردنية مطلع أبريل/ نيسان من العام الماضي رفع أسعار المحروقات بنسبة 12 إلى 43% لخفض عجز الموازنة الذي يزداد جراء ارتفاع سعر برميل النفط عالميا. والزيادة الأخيرة هي الثالثة من نوعها منذ بداية حرب العراق في مارس/ آذار 2003.
 
وكان العراق يزود الأردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية وأخرى مجانية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.
المصدر : وكالات