الحكومة العراقية تلغي عقود كردستان مع شركات النفط
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ

الحكومة العراقية تلغي عقود كردستان مع شركات النفط

الشهرستاني تطرق لإلغاء عقود لوزارة النفط مع شركات وقعت عقودا مع كردستان (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إلغاء عقود النفط التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان العراق وحملها مسؤولية عرقلة التوصل لاتفاق حول تبني قانون النفط والغاز.

وأضاف الشهرستاني في لقاء مع إذاعة مونت كارلو الدولية أنه تم إلغاء جميع العقود التي وقعتها حكومة كردستان مع شركات النفط الأجنبية.

وقال إن دول الجوار لن تسمح للأكراد بتصدير النفط، مشيرا إلى وجود تفاهم بين طهران وأنقرة ودمشق وبغداد في هذا الشأن.

وأضاف الشهرستاني أنه لم تلغ العقود مع حكومة كردستان فقط بل ألغيت بعض الاتفاقيات التي وقعتها وزارة النفط العراقية مع بعض هذه الشركات.

وعبرت حكومة إقليم كردستان الأربعاء عن رفضها لتهديدات الشهرستاني بحق الشركات النفطية العالمية المبرمة لعقود مع حكومة الإقليم قبل إقرار قانون النفط.

ويأتي هذا الإلغاء بعد توقيع حكومة إقليم كردستان 15 عقدا للمشاركة في إنتاج النفط مع 20 شركة أجنبية رغم معارضة الحكومة المركزية وقبل الموافقة النهائية لمجلس النواب على قانون النفط الجديد.

وذكر الشهرستاني مؤخرا أن الشركات التي أبرمت عقودا مع حكومة كردستان ستمنع من مزاولة أعمالها في العراق ومن تصدير النفط.

وهدد الشركات الموقعة لعقود مع كردستان بعدم الحصول على عقود من الحكومة المركزية مستقبلا أو تصدير النفط الذي ستستخرجه من الحقول.

وقد أقرت حكومة كردستان العراق الذي يتمتع باستقلال ذاتي قانونا إقليميا للنفط في أغسطس/ آب الماضي لتوقيع اتفاقيات نفطية مع شركات عالمية للتنقيب عن النفط بهدف الوصول للاكتفاء الذاتي للإقليم ثم تصدير الخام.

المصدر : الفرنسية