قلق أوروبي من ارتفاع سعر صرف اليورو
آخر تحديث: 2007/11/21 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/21 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ

قلق أوروبي من ارتفاع سعر صرف اليورو

جنكر: ارتفاع صرف اليورو يعني أنه يجب مراقبة سوق صرف العملات (الفرنسية-أرشيف)
أعرب مسؤولون بالاتحاد الأوروبي عن قلقهم من الارتفاع الكبير في سعر صرف اليورو مقابل العملة الأميركية حيث اقترب من مستوى 1.50 دولار.

 

وقال رئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود جنكر في اجتماع للجنة الاقتصادية والنقدية للبرلمان الأوروبي في بروكسل إن الارتفاع يعني أنه يجب مراقبة سوق صرف العملات عن كثب.

 

وارتفع سعر صرف اليورو الثلاثاء إلى 1.4814 دولار .

 

ورحب جنكر بتصريحات المسؤولين الأميركيين حديثا عن ضرورة الحاجة إلى دولار قوي، وقال إن أزمة قروض الرهن العقاري بالولايات المتحدة تركت آثارا ضئيلة على الاقتصاد الأوروبي.

 

من جهته قال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية جواكيم ألمونيا أمام اللجنة إن أسواق الصرف الأجنبية أصبحت أكثر اضطرابا ما يبعث على القلق.

 

يشار إلى أن قوة اليورو تترك أثرا على الصادرات الأوروبية حيث تصبح أقل منافسة في الأسواق الخارجية, لكنها من الناحية الأخرى تجعل سعر النفط أرخص لدول مجموعة اليورو الثلاث عشرة التي تتعامل بالعملة الأوروبية بسبب تسعير النفط بالعملة الأميركية.

 

وبينما تنأى هذه الدول بنفسها عن التدخل لإضعاف سعر صرف اليورو، يركز وزراء المالية في دول منطقة اليورو على الصين وعلى سعر صرف عملتها اليوان.

 

وسيزور جنكر وألمونيا إضافة إلى رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه بكين الأسبوع القادم لحثها على السماح لليوان بالارتفاع بشكل أسرع أمام العملات الأخرى.

المصدر : وكالات