وزير النفط العراقي يستبعد إقرارا قريبا لقانون النفط
آخر تحديث: 2007/11/16 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/16 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/7 هـ

وزير النفط العراقي يستبعد إقرارا قريبا لقانون النفط

مليارا دولار حجم الإنفاق على قطاع النفط العام القادم لزيادة الإنتاج (الجزيرة-أرشيف)

ذكر وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الخميس أن الموافقة النهائية على قانون النفط العراقي ستستغرق شهورا.
 
وقال للصحفيين في الرياض إن الفصائل المختلفة في البرلمان بحاجة لحل خلافاتها وهو ما لم يحدث بعد وقد يستغرق شهورا عدة.
 
وأكد أن العراق سيحاول إيجاد سبل للعمل مع شركات النفط الأجنبية في حقوله الجنوبية العملاقة حتى بدون إقرار قانون النفط، مضيفا أن محادثات بدأت مع شركات النفط الكبرى بشأن تلك الحقول.
 
وكرر الشهرستاني موقف بغداد من استبعاد الشركات التي وقعت صفقات مع حكومة إقليم كردستان في الشمال من العقود في مناطق أخرى من العراق.


 
ارتفاع الصادرات
حسين الشهرستاني حذر الشركات التي وقعت عقودا نفطية مع حكومة كردستان العراق(الفرنسية-أرشيف) 
من ناحية أخرى قال وزير النفط العراقي إن صادرات البلاد من النفط ارتفعت إلى 1.9 مليون برميل يوميا وستصل إلى مليوني برميل يوميا بنهاية العام.
 
وباع العراق ما يزيد على 1.8 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول بفضل استئناف صادرات خام كركوك من حقول النفط في شمال البلاد.
 
وقال الشهرستاني إن ميزانية 2008 تتضمن إنفاق ملياري دولار على قطاع النفط، وأن طاقة إنتاج البلاد من النفط سترتفع إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا أوائل 2009.
 
أسعار البيع
ورفع العراق سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف تحميل ديسمبر/كانون الأول لعملائه في أوروبا ولكنه خفض السعر للمشترين في الولايات المتحدة حسب مسؤول نفطي عراقي.
 
وأضاف المسؤول أن سعر النفط العراقي للمشترين الأوروبيين تحدد عند متوسط أسعار برنت وفورتيس وأوسبيرغ وأيكوفيسك في المعاملات الآجلة.
 
وتحدد السعر للمشترين في الولايات المتحدة عند سعر خام غرب تكساس الوسيط ناقصا 13.05 دولارا للبرميل بانخفاض 4.25 دولارات عن نوفمبر/تشرين الثاني.
المصدر : رويترز