القطرية تبحث استخدام الغاز وقودًا وتقترض لشراء طائرات
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/14 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/5 هـ

القطرية تبحث استخدام الغاز وقودًا وتقترض لشراء طائرات

الباكر كشف عن اتفاقية مع شركات بقطاع الطيران لدراسة استخدام الغاز المسال وقودا للطائرات (الجزيرة-أرشيف) 

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إن الشركة ستصبح أول شركة طيران تجارية في العالم تستخدم الغاز المسال لتشغيل طائراتها.

كما أعلن في معرض دبي الدولي للطيران عن إمكانية اقتراض الشركة أكثر من مليار دولار خلال أسابيع قليلة لتمويل شراء طائرات بقيمة 13.5 مليار دولار أعلن عنها في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وفيما يتعلق باستخدام الغاز المسال وقودا للطائرات فقد وقعت الشركة اتفاقية مع شركات تعمل في قطاع الطيران والوقود لإعداد دراسة حول فوائد استخدام الغاز المسال وقودا صناعيا بديلا للوقود الحالي في تشغيل الطائرات.

وبمقتضى هذه الاتفاقية التي وقعت في معرض دبي الدولي للطيران ستقوم شركة "قطر للبترول" و"شل" و"إيرباص" و"رولز رويس" و"واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا" و"وقود" (الشركة القطرية للبترول) بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية بهذه الدراسة في الأعوام المقبلة.

"
الباكر:
توقيع اتفاقية دراسة استخدام الغاز وقودا للطائرات استجابة للأصوات المنادية بخفض نسبة انبعاث الكربون في الأجواء وخلق بيئة أنظف وأكثر أمانا
"

حماية البيئة
واعتبر الباكر توقيع الاتفاقية استجابة للأصوات المنادية بخفض نسبة انبعاث الكربون في الأجواء وخلق بيئة أنظف وأكثر أمانا، وتمثل أيضا استجابة لحملة أطلقها الاتحاد الدولي للنقل الجوي لخفض نسبة استخدام الوقود بهدف التقليل من نسبة انبعا


ث الكربون.

وأوضح أن أبحاث الشركات المشاركة في المشروع ستركز على الفوائد التي يوفرها استخدام الغاز البديل وخاصة ما يتعلق بتحسين نوعية الهواء واقتصاد الوقود وتقليل نسبة انبعاث الكربون في الأجواء وداخل المطارات وحولها.

وأشار الباكر إلى أن الشركة ستنظم رحلات تجريبية باستخدام الغاز المسال بعد استكمال الدراسات والحصول على موافقة عالمية من شركات التصنيع المعنية بالمشروع.

يذكر أن شركة الخطوط الجوية القطرية تسير أسطول نقل جوي يضم 58 طائرة من طراز إيرباص.

المصدر : وكالات