صادرات الصلب الصينية تغزو أسواق أوروبا
آخر تحديث: 2007/10/7 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/7 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/26 هـ

صادرات الصلب الصينية تغزو أسواق أوروبا

من المتوقع أن تتضاعف صادرات الصلب الصينية هذا العام (رويترز) 

تجمع نحو 250 مسؤولا لشركات الصلب الدولية في برلين الأحد لبحث التهديد الذي تمثله صادرات الصلب الصينية.

 

وقال إيكهارد شولتز رئيس ثيسينكروب وهي أكبر شركة ألمانية للصلب إن هناك مشكلة هيكلية مع الصين لا يستطيع حلها إلا السياسيون.

 

وكان مسؤولون أوروبيون آخرون طالبوا الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على الصين عن طريق فرض نظام للحصص أو رسوم على واردات الصلب.

 

وقال أمس ولفغانغ ليس رئيس شركة سالزغيتر وهي ثاني أكبر شركة للصلب في ألمانيا إن الشركة سوف تؤيد شكوى سيرفعها اتحاد الصلب الأوروبي يوروفير إلى الاتحاد الأوروبي حول واردات أوروبا من الصلب الصيني.

 

وقد تجمع مسؤولو شركات الصلب لحضور المؤتمر الـ41 العالمي لصناعة الصلب الذي يبدأ الاثنين في برلين ويستمر لمدة يومين.

 

ورغم أن أسعار الصلب العالمية تعتبر قوية فيما يتزايد إنتاج العالم, يشعر العديد من المسؤولين في الصناعة بالقلق بسبب زيادة صادرات الصين التي يقولون إن أسعار بعضها لا تغطي أحيانا تكلفة الإنتاج.

 

ويقول رئيس اتحاد الصلب الألماني دييتر أميلينغ إن السبب في رخص الصادرات الصينية هو أن الصناعة تتلقى دعما حكوميا كما تتفادى تكلفة إجراءات مكافحة التلوث, وأوضح أن 95% من مصانع الصلب الصينية مملوكة للحكومة.

 

وأضاف أميلينغ أن صادرات الصلب الصينية ستصل إلى 10 ملايين طن هذا العام، ما يمثل ضعف الرقم المسجل العام الماضي.

 

وقال كارل أورليتش كويهلر أحد مسؤولي شركة  ثيسينكروب إن الارتفاع الكبير في صادرات الصلب الصينية كان سببه بناء مصانع جديدة بينما لم يتم إغلاق المصانع القديمة الملوثة للبيئة التي وعدت الصين بإغلاقها. وقد أدى ذلك إلى انخفاض أسعار الصلب كثيرا في الصين ما دفع المنتجين للسعي لإيجاد أسواق في الخارج.

المصدر : الألمانية