بريطانيا أكبر مستقطب لأموال الشرق الأوسط

بريطانيا أكبر مستقطب لأموال الشرق الأوسط
 

تقدمت بريطانيا والولايات المتحدة والسويد دول العالم باستقبالها ثمانين مليار دولار استثمارات من الشرق الأوسط في الأشهر التسعة الأولى من العام في حين كانت قطر أكبر المستثمرين.

 
وأظهرت بيانات لوكالة رويترز للأنباء أن بلدانا بالشرق الأوسط من بينها قطر والإمارات العربية المتحدة استثمرت أو عرضت استثمار 41.1 مليار دولار في شركات مقرها بريطانيا في تلك الفترة.
 
وشكل عرض قطر شراء سلسلة متاجر سينسبري البريطانية مقابل 32.8 مليار دولار أكبر الصفقات ثم صفقة شراء الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وحدة البلاستيك التابعة لشركة جنرال موتورز مقابل 11.6 مليار دولار.
 
وتأتي السويد في المرتبة الثالثة بعرض دبي شراء شركة أو.إم.إكس التي تدير بورصات في شمال أوروبا ومنطقة البلطيق ومقرها ستوكهولم مقابل 4.1 مليارات دولار، لترفع دبي الرقم لاحقاً إلى 4.9 مليارات دولار.
 
ورابع أكبر صفقة هي شراء وشيك تنفذه شركة لاند مارك غروب ومقرها دبي لشركة متاجر الملابس البريطانية نيولوك مقابل 3.84 مليارات دولار.
 
ومع امتلاء خزائن دول الخليج العربية بفضل ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية أنفق مستثمرون عرب 9.5 مليارات دولار في مصر وماليزيا وألمانيا.
 
وقال البنك السعودي البريطاني "ساب" إنه رغم انخفاض صادرات النفط السعودية 12% هذا العام إلى 165 مليار دولار نظرا لتراجع الإنتاج فإنها ستظل قريبة من مستواها القياسي في العام الماضي عندما بلغت 187.6 مليار دولار.
 
وتضخ السعودية والكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين أكثر من خمس الإنتاج العالمي من النفط الذي ارتفع سعره الشهر الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 83.90 دولارا للبرميل في نيويورك.
المصدر : رويترز