الخطوط القطرية تبحث شراء أولمبيك اليونانية
آخر تحديث: 2007/10/30 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/30 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/19 هـ

الخطوط القطرية تبحث شراء أولمبيك اليونانية

فشل محاولات خصخصة أولمبيك الغارقة في ديونها (الفرنسية-أرشيف)

شادي الأيوبي-أثينا

كشفت توفيما اليونانية عن بحث الخطوط الجوية القطرية شراء شركة الطيران اليونانية (أولمبيك) وذلك بعد محاولات عديدة فاشلة لخصخصة الأخيرة الغارقة بديونها.

وقالت الصحيفة إن الخطوط القطرية ترى في أولمبيك فرصة استثمارية حيث إن أثينا يمكن أن تشكل لها بوابة دخول أوروبا، ونقطة انطلاق إلى الولايات المتحدة الأميركية.

"
القطرية توكل إلى مستشاريها بحث عملية شراء أولمبيك
"
وأضافت في عددها الصادر أمس الأول أن الاهتمام القطري بدأ قبل الانتخابات النيابية الأخيرة باليونان، حيث أرسل مدير القطرية أكبر الباكر رسالة للحكومة اليونانية يعلمها فيها أنه بعد المباحثات المشتركة سيوكل لمستشاري الشركة بحث عملية الشراء.

ووصلت الرسالة إلى رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرمنليس الذي أمر بتصفية ديون الدولة نحو أولمبيك والمبالغ التي دعمتها الدولة بها، وهو مطلب بروكسل، حتى يكون ملف الشركة جاهزا في حال مباحثات جدية حول بيعها للشركة القطرية.

ويتردد في اليونان هذه الفترة حديث عن مشروع ثابت لبيع أولمبيك لقطر، وقد لعبت زيارة الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس للإمارات العربية المتحدة قبل أشهر دورا مهما في هذا المشروع.

ويقضي المشروع بتكوين شركة جديدة تنتمي لها أولمبيك، وتمتلك الطائرات وحقوق الطيران حسب الصحيفة. فيما تسعى الدوحة إلى اكتساب الأرضية التقنية لأولمبيك، وتخطط الحكومة اليونانية لإرضاء موظفي أولمبيك وتقنييها خوفا من ردود فعلهم بمنحهم حصصا مهمة بالشركة الجديدة المزمع تكوينها.

تكلفة عالية
وكلفت محاولات إنقاذ وتخصيص الشركة اليونانية خلال السنوات العشر الماضية نحو 120 مليون يورو تم تقديمها للشركات الاستشارية وإعداد دراسات للنهوض بالشركة، وقد أثارت تلك التكلفة العالية جدلا بالصحافة المحلية.

وقال الصحفي بالشؤون الاقتصادية في جريدة الفثيروتيبيا اليونانية كوستاس موموريس إن البلاد شهدت الفترة الأخيرة ولعا برؤوس الأموال العربية، مستبعدا أن تتم أي عملية لشراء أولمبيك من قطر في الظروف الحالية.

"
الفترة الأخيرة شهدت دخول رجال أعمال عرب السوق اليونانية خاصة مجال الاتصالات والقطاع المصرفي
"
وأضاف موموريس للجزيرة نت أن الفترة الأخيرة شهدت دخول رجال أعمال عرب السوق اليونانية خاصة مجال الاتصالات والقطاع المصرفي مما شجع على تداول أخبار بدخول آخرين، كما سرت شائعات السنة الماضية حوال شراء أولمبيك من قبل مورفين بنك إلا أن الأخيرة نفت ذلك.

وحول مشكلات أولمبيك اعتبر موموريس أن أهمها الخلاف بينها وبين الدولة اليونانية حول مستحقات كل منهما على الآخر، حيث تطالب لجنة الأوروبية الشركة بدفع 550 مليون يورو للدولة اليونانية، فيما تطالب الشركة الحكومة اليونانية بدفع نحو 850 مليون يورو لها.

وأشار إلى أنه دون حل الإشكاليات المالية فلن يكون بالإمكان طرح الشركة للبيع، كما يتعين إجراء مناقصة علنية لبيع الشركة كونها مملوكة بالكامل للدولة اليونانية.

كما قلل الرجل من إمكانية أن تشكل أولمبيك فرصة استثمارية مغرية للدوحة لسيطرة شركات عملاقة تسيطر على سوق النقل الجوي الأوروبي، بينما يتوفر للخطوط القطرية مجالات منافسة أفضل بأسواق أخرى.

يُذكر أن أولمبيك تضم شركتين للخدمات الأرضية وللرحلات الجوية والطائرات، وتعد كل شركة مستقلة عن الأخرى بشكل كامل.

المصدر : الجزيرة