قفز سعر الذهب في التعاملات الفورية في أوروبا إلى أكثر من 780 دولارا للأوقية (الأونصة) اليوم بدعم من ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية وضعف الدولار حيث حفز ذلك المستثمرين على شراء المعدن النفيس.

وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية اللندنية إلى 780.55 دولارا للأوقية بعد تسجيله 780.60 دولارا في وقت سابق مقارنة مع إغلاقه على 768.70 دولارا في نيويورك أمس.

وسعر الذهب المسجل اليوم هو الأعلى للمعدن النفيس منذ يناير/ كانون الثاني 1980، وهو يعتبر زيادة تبلغ نحو 100 دولار منذ مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي أي ارتفاع بنسبة 15% خلال شهرين فقط.

وساعد تراجع سعر صرف الدولار الذي هبط إلى أدنى مستوياته على الإطلاق مقابل اليورو والارتفاع في أسعار النفط في زيادة المستويات السعرية للذهب.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس قيمته أمام سلة من ست عملات إلى أدنى مستوياته الجمعة مع مؤشرات اقتصادية سلبية في الولايات المتحدة دفعت المستثمرين للتخلي عن العملة الأميركية بسبب استمرار الاعتقاد بانخفاض أسعار الفائدة الأميركية.

وسجل اليورو مستوى قياسيا جديدا مقابل الدولار بلغ (1.4377) محطما السعر القياسي الذي وصله الاثنين الفائت وبلغ (1.4374) دولارا.

وتراجع الدولار إلى 77.056 نقطة أي أدنى من مستوى 77.093 الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع. وسيجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأسبوع المقبل لتحديد سعر الفائدة.

وتتوقع أسواق المال على نطاق واسع انخفاض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، في حين يرى البعض إمكانية خفضها بمقدار نصف نقطة مئوية.

المصدر : وكالات