الإضرابات العمالية تعم إيطاليا وألمانيا
آخر تحديث: 2007/10/26 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق متظاهرين فلسطينيين
آخر تحديث: 2007/10/26 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/15 هـ

الإضرابات العمالية تعم إيطاليا وألمانيا

مسافرون في مطار ميلان الإيطالي أخرهم إضراب في 22 الشهر الجاري عن طائرتهم(رويترز-أرشيف)
 
بعدما أنهى سائقو القطارات الألمان إضرابهم بدأ اليوم عمال وموظفو الخدمات العامة في إيطاليا إضرابا عن العمل في بداية سلسلة أنشطة احتجاجية تستمر في الأيام القليلة المقبلة.
 
ودعت النقابات العمالية الرئيسية الثلاث في إيطاليا إلى الإضراب بسبب خلاف مع الحكومة حول عقود العمل.
 
وتضم قائمة المضربين عن العمل أطباء وممرضات المستشفيات العامة ورجال الإطفاء والمعلمين وأساتذة الجامعات وجامعي القمامة التابعين للمجالس المحلية.
 
وتعتبر النقابات العمالية أن ليس ثمة ضمانات كافية لتأمين الوظائف في مشروع موازنة العام المقبل الذي أعدته حكومة يسار الوسط بزعامة رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي.
 
ويتوقع من الإضراب الذي يحظى بدعم الأحزاب اليسارية في الحكومة الائتلافية زيادة الضغوط على الحكومة التي تريد تمرير مشروع الموازنة في البرلمان قبل نهاية العام الحالي.
 
القطارات الألمانية
وفي ألمانيا أعلنت هيئة السكك الحديدية أن إضراب سائقي القطارات الذي توقف صباح اليوم ألغى 11 ألف رحلة بين المدن الألمانية وداخلها.
 
وحسب شركة القطارات الألمانية "دويتشه بان" فإن 2100 سائق شاركوا في الإضراب الأخير لسائقي القطارات الذي يعتبر الأطول والأوسع حتى الآن.
 
وعادت حركة القطارات إلى شبه طبيعتها اليوم بعد الإضراب الذي أدى إلى توقف نحو 18 ألف قطار حيث قالت شركة "دويتشه بان" إن الأوضاع لن تعود إلى طبيعتها قبل السبت، وقدرت الخسائر بنحو 10 ملايين يورو (144 مليون دولار).
 
وأعلنت نقابة سائقي القطارات بألمانيا اليوم منح شركة القطارات الألمانية "دويتشه بان" مهلة جديدة لتقديم عرض أفضل بهدف حل الخلافات بين النقابة والشركة حول زيادة الأجور وعقد العمل الجديد.
 
وكانت شركة "دويتشه بان" المملوكة للدولة أشارت الخميس إلى نجاحها في تسيير 50% من قطارات الضواحي والأقاليم خلال فترة الإضراب.
 
يذكر أن النقابة دعت إلى تنظيم الإضراب للمرة الرابعة في أقل من أسبوعين للضغط لزيادة الأجور بنسبة 31% وتوفير عقد عمل جديد لنحو 16 ألف سائق قطار تمثلهم النقابة.
 
وتعتبر "دويتشه بان" أكبر مشغل لخطوط السكك الحديدية في أوروبا وتنقل قطاراتها أكثر من خمسة ملايين راكب يوميا في حين تريد الحكومة الألمانية خصخصة نشاطاتها بشكل جزئي بحلول 2009.
المصدر : الألمانية