روسيا تعتزم تسديد ديونها للبنك الدولي ووقف الاقتراض
آخر تحديث: 2007/10/23 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/23 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/12 هـ

روسيا تعتزم تسديد ديونها للبنك الدولي ووقف الاقتراض

قالت روسيا إنها تبحث سداد أغلب ديونها للبنك الدولي قبل موعدها وتريد التوقف عن الاقتراض من هذا البنك والبنك الأوروبي للبناء والتنمية.

وأفاد سيرجي ستروتشاك نائب وزير المالية الروسي مسؤول العلاقات الدولية بالوزارة للصحفيين في واشنطن، بأن موسكو ترى فرصة لسداد بعض الديون المستحقة عليها للبنك الدولي قبل موعدها بحيث يمكن سداد نحو 80% من القروض قبل استحقاقها.

وقال ستروتشاك إن الديون الروسية الحالية للبنك الدولي تبلغ نحو خمسة مليارات دولار.

وأضاف أن بلاده وصلت -كعضو في البنك الدولي والبنك الأوروبي للبناء والتنمية- مرحلة تحتاج للحديث بشأن فكرة التخرج، مشيرا إلى أن ذلك يعني أن روسيا ستكون مساهما في المؤسستين وستتوقف عن الاقتراض الحكومي.

وتطرق إلى تقليص موسكو الكبير للاقتراض من البنك الدولي مؤخرا ملمحا إلى إمكانية أن يكون القرض الصغير الذي يناقش مع البنك بخصوص برنامج للنهوض بالمعرفة المالية العامة هو الأخير في الاقتراض.

وحققت روسيا فوائض مالية كبيرة نتيجة ارتفاع إيرادات من مبيعات النفط وسددت ديونها لنادي باريس الذي يضم مقرضين حكوميين في حين يمثل دينها العام الخارجي الذي يبلغ 41 مليار دولار ما نسبته 4% فقط من إجمالي الناتج المحلي.

ولروسيا والبنك الدولي ما يزيد على 20 مشروعا مشتركا قيمتها 1.7 مليار دولار استغل منها 700 مليون دولار وتعاونت روسيا والبنك في ما يتجاوز 60 مشروعا منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي.

المصدر : رويترز