ملك المغرب والرئيس الفرنسي حضرا حفل توقيع اتفاق مشروع القطار (رويترز)

وقعت فرنسا والمغرب الاثنين عقودا مدنية وعسكرية بلغت قيمتها 2.8 مليار يورو (3.97 مليارات دولار)، في اليوم الأول من زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى المغرب.

وكان أضخم العقود الاتفاق على بناء خط للقطار السريع بين طنجة والدار البيضاء، وستنفذه شركة ألستوم الفرنسية.

وتنتهي المرحلة الأولى من هذا المشروع بين طنجة والقنيطرة في 2013. وسيتيح هذا الخط بانتهائه وصل طنجة بالدار البيضاء في غضون ساعتين وعشر دقائق بدلا من خمس ساعات في الوقت الحاضر.

وقال باتريك كرون الرئيس التنفيذي لشركة ألستوم الذي كان يرافق الرئيس الفرنسي إلى المغرب إن قيمة الصفقة مليارا يورو (2.8 مليار دولار). وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن نصف هذا المبلغ سيذهب إلى شركات فرنسية.

كما وقعت ألستوم عقدين آخرين، أولهما مع المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربية بقيمة 74 مليون يورو لتسليم 20 عربة كهربائية من الجيل الجديد وصيانتها مدة سنتين ابتداء من 2010. وتبلغ قيمة الثاني 200 مليون يورو في مجال توليد الكهرباء والمشاركة في تجهيزات محطة عين بني مظهر التي تبعد 100 كلم عن وجدة في شرق البلاد.

لكن ساركوزي لم يتمكن من بيع طائرات رافال إلى المغرب الذي حصل على مقاتلات أميركية من طراز أف-16 عوضا عن المقاتلات الفرنسية.

وقال مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي إنه لم يتم بحث هذا الملف، لكنه أضاف أنه لا يمكن الحصول على كل شيء.

وأشار المصدر إلى انتهاء الشريحة الحالية لتجديد الأسطول الجوي العسكري المغربي، لكنه قال إن اعتماد شرائح أخرى في المستقبل يعتمد على التمويل الذي ينوي المغربيون تخصيصه.

في الوقت نفسه قال الناطق باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون في ختام  اجتماع الرئيس الفرنسي بالعاهل المغربي الملك محمد السادس إن فرنسا ستبيع المغرب فرقاطة متعددة الاستخدامات من طراز فريم.

وذكرت الصحف المغربية أن ثمن هذه الفرقاطة يبلغ 500 مليون يورو.

واتفق الجانبان على أن تقوم فرنسا بتحديث 25 طوافة من طراز بوما و140 آلية مدرعة تابعة للجيش المغربي.

كما وقعا اتفاقا بين الشركة الفرنسية المتخصصة في إنتاج الطاقة النووية "أريفا" والمكتب الشريف للفوسفات لاستخراج اليورانيوم من أسيد الفوسفات المغربي.

يشار إلى أن المغرب هو المستفيد الأول من المساعدة الفرنسية بحصوله على 200 مليون يورو في العام، وفرنسا هي الشريك التجاري الأول للمغرب.



المصدر : وكالات